«أحمد حلمي اتجوز عايدة».. حكاية أول أغنية للراحل شعبان عبد الرحيم في الثمانينات

محطات أساسية في مشوار المطرب الشعبي الراحل شعبان عبد الرحيم، لا يمكن نسيانها، أبرزها أغنية «أنا بكره إسرائيل»، التي كانت سببا رئيسا في شهرته.

ألبوم شعبان فوق الصفر

وفي أواخر الثمانينات كانت هناك محطة أساسية في المشوار الفني لـ «شعبولا»، ربما لا يعرفها كثيرون الآن، رغم كونها كانت من أهم أسباب شهرته في تلك الفترة، وهي أغنية «أحمد حلمي اتجوز عايدة»، التي طرحت ضمن ألبوم «شعبان فوق الصفر»، والتي غناها المطرب الراحل بشكل طبيعي، بعيدا عن لحنه الشهير.

كلمات أغنية أحمد حلمي اتجوز عايدة

لاقت أغنية أحمد حلمي شهرة واسعة في الثمانينات، خاصة بين سائقي «الميكروباص»، كونها تذكر أسماء العديد من المناطق الشعبية المشهورة بحي شبرا.

إسمع منى كلام شعبان

فيه ناس تقول على الغنى توهان

وناس تقول على الغنى سجان

وناس تغنى بالألوان

إسمع منى أنا بالمزيكة

كلام مافيش منه فى أمريكا

ولا أصفريكا ولا أحمريكا

إسمع منى كلام على أبوه

ومافهوش السح الدح إمبو

فيه ناس تغنى للمكروباص

ياناس خلاص الفن باظ

إسمع منى التكتكة

فيه ناس يقولوا الدربكة

إسمع منى كلام شعبان

مفروض يقولوا على الغنا روقان

أحمد حلمي اتجوز عايدة

كتب الكتاب الشيخ رمضان

جابو الشمع من العطار

وكان شاهد العسال

زعل منه أحمد بدوي

زعل منه سلام بالأيد انزل بينا محمد فريد

رقصتلهم فيكتوريا

والرحمة منك يا أبو وافية

أحمد حلمي دا بعد السور

انزل بينا مدينة النور

أحمد حلمي دا بعيون سود

انزل بينا على عبود

عملوا فرحهم فى اسكو

قعدو تحت المظلات

وياناس كتير كده لوّامة

وإنزل بينا على مِيت لاما

يارب قوينا وعينا وإنزل بينا على أبوسنة

وعايدة على الحرام حالفة

إنزل بينا على ميت حلفا

مكتوب عليا أحب وأدوب

إنزل بينا على قليوب

روقان روقان روقان روقان روقان روقان

كل مصر وكل شبرا الشرابية الباطنية الحسينية

كل الدنيا روقان روقان روقان كل مصر آخر روقان

وبدأ المطرب الشعبي حياته في «كي» الملابس كان يغني لأهله وأصدقاءه في الأفراح والأعياد والمناسبات في البداية وجاء التحول في حياته عندما سمعه أحد أصحاب محلات بيع الكاسيت وأنتج له شريطا مقابل مائة جنيه وكان هذا أول مبلغ يحصل عليه من الغناء.

وذاع صيته في مصر و الدول العربية كافة مع أغنية «أنا بكره إسرائيل» واتهمه كينيث باندلر المتحدث باسم اللجنة اليهودية الأمريكية بأنه «راع للكراهية» وكانت تلك الأغنية نقطة تحول في شعبية شعبان عبد الرحيم وتم الاستعانة بها في عدد من الأفلام مثل فيلم «السفارة في العمارة» للفنان عادل إمام ومن ضمن أغانيه التي حققت مردود كبير «ها بطل السجاير».

وطرق شعبان عبدالرحيم باب السينما، حيث أسندت له بطولة فيلم «فلاح في الكونجرس» مع عبير صبري، كما شارك في فيلم «مواطن ومخبر وحرامي» مع خالد أبوالنجا وهند صبري.

واتجه إلى المسرح والدراما التليفزيونية وتقديم البرامج أيضا حيث اشترك في مسرحية، «دو رى مى فاصوليا»، ومسلسل «سامحوني ماكنش قصدي»  كما قدم برنامج كوميدي بعنوان «هات من الأخر» على قناة نايل كوميدي الفضائية المصرية .

طرح عددا من الأغاني في الفترة الأخيرة هاجم فيها أعداء مصر والتي انتقد فيها قنوات الجريزة وبي بي سي والشرق، وأوضاع الدول العربية مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا، وهاجم حلف الناتو وأمريكا وهاجم تنظيم داعش الإرهابي في أغانيه وأخر أعماله الفنية أغنية “حتة ممثل فاشل» يخص بها المقاول الهارب محمد علي قائلًا: «حتة ممثل فاشل، واشتغل مقاول بعد ما فشل في التمثيل، وبعد ما فشل في المقاولة، اشتغل إخواني».

وكان ظهوره الأخير في موسم  في الرياض ضمن فعاليات موسم الرياض وظهور على المسرح جالسا على كرسي متحرك بسبب حالته الصحية.

واشتهر شعبان عبد الرحيم دائما في ختام أغانيه بترديد جملة «بس خلاص» حيث كان دائم التفكير في كيفية أن يكون له لون غنائي خاص به ورغم وجود لحن وحيد يؤدي به جميع أغانيه لم ينفر منه الجمهور وكان دائم الاستماع إليه.

وفي أكثر من مناسبة قال شعبان عبد الرحيم إنه يحب «عيشة البساطة» ولا يفضل السكن في قصور وكان دائم الظهور بملابس ذات ألوان صارخة كان يرى فيها أنها تكملة لشخصيته مما جعله يكون شخصية منفردة في مجال أداء الأغنية الشعبية.

وشهد حي الشرابية، مولد شعبان عبد الرحيم، في 15 مارس 1955 واسمه الحقيقي «قاسم عبد الرحيم» ، وحظى شعبان بعائلة كبيرة حيث انه أب لخمسة أبناء هما عصام، حنان، خميس، عبد الرحيم، عدويه وتزوج مرة واحدة في سن الخامسة عشر من عمره، ورحل عن عالمنا اليوم بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ 62 عاما.

شعبان عبدالرحيم احمد حلمى اتجوز عايده اسمع شعبولا الاصلى

الاسطوره احمد مودا

You might be interested in