الأهلي “كعبه عالي” على الفرق التونسية

كتب: كريم فؤاد

تتسم مواجهات الأهلي مع الفرق التونسية إثارة وندية في ظل هيمنة النادي الأهلي على البطولات الإفريقية بتحقيق 20 لقبا جعلته يحتل المرتبة الثانية عالميا في قائمة الأكثر تتويجا بالبطولات القارية.

ويواجه النادي الأهلي نظيره الترجي التونسي اليوم الجمعة الساعة التاسعة مساءا في صراع كروي على لقب دوري أبطال إفريقيا في المباراة التي تقام على ملعب رادس بتونس.

النادي الأهلي التقى بالعديد من فِرق تونس، و بلغت عدد المواجهات 42 مباراةً، تمكن الأهلي من تحقيق الفوز في 19 مباراة، وكان التعادل حاضرا في 15 مباراة، منهم 9 تعادلات سلبية فيما تلقى 8 هزائم، واستقبلت شباك الأهلي على مدار 42 مباراة 31 هدفًا.

الترجي التونسي شيخ الأندية التونسية، هو أكثر الفرق التي التقت بالأهلي بواقع 19 مباراة، كان الفوز حليف الأهلي في 8 مباريات، وكان التعادل سيد الموقف في 8 مباريات، واكتفى الترجي بتحقيق 3 انتصارات.

والترجي التونسي، كان آخر الفرق التي واجهت الأهلي في النسخة الجارية من البطولة عندما التقى الفريقان في دور ثمن النهائي، ما يعرف بمرحلة المجموعات، انتهت المباراة الأولى بنتيجة التعادل السلبي وفي المباراة الثانية فاز الأهلي بهدف دون رد، وفي ذهاب النهائي فاز الأهلي بنتيجة 3-1.

والتقي النجم الساحلي، بالأهلي في 11 مباراة، فاز الأهلي في ثلاث مباريات، وكان التعادل حاضرا في 5 مباريات، فيما حقق النجم الفوز في 3 مباريات.

بعد الترجي والنجم، يأتي الصفاقسي التونسي في المرتبة الثالثة، بعدد 6 مواجهات أمام الأهلي، انتهت 4 منها بفوز النادي الأهلي، وسيطر التعادل على نتيجة مباراة واحدة، واكتفى الصفاقسي بتحقيق فوز وحيد على حساب الأهلي.

ثلاث فرق التقت بالأهلي، في مواجهتين فقط. الأول: الإفريقي التونسي، الذي التقى بالأهلي في مواجهين بالكونفدرالية. وتبادل الفريقان الفوز، سجل الأهلي 3 أهداف، وهو نفس عدد الأهداف التي سجلها الإفريقي في مرمى الأهلي. ثم البنزرتي: انتهت المباراة الأولى بالتعادل السلبي وحقق الأهلي الفوز في الثانية بنتيجة 2-1. مستقبل المرسى التونسي: كان له مواجهة مع الأهلي بأبطال الكئوس نسخة 1985، وحقق خلالها الأهلي الفوز ذهابًا بنتيجة 1-صفر، وإيابًا بنتيجة 4-صفر.

أكبر فوز في تاريخ لقاءات الأهلي بالأندية التونسية كان على حساب النجم الساحلي بنتيجة 6-2 في إياب نصف نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال.

و التقى الأهلي بفرق تونس في المباريات النهائية في 7 نهائيات بمختلف البطولات الإفريقية نجح الأهلي في حسم 7 ألقاب منها بواقع ثلاثة ألقاب لبطولة دوري أبطال إفريقيا 2005 و2006 و2012، وثلاثة ألقاب لبطولة السوبر الإفريقي في نسخ 2007 و2009 و2014، فيما فرط في لقب دوري الأبطال في مرة واحدة، نسخة 2007.

نجح نجوم النادي الأهلي في زيارة شباك الأندية التونسية في 51 مناسبة، ويعد محمد أبو تريكة نجم الأهلي الأسبق الهداف التاريخي للنادي الأهلي أمام فرق تونس، بعدما نجح أمير القلوب في تسجيل 6 أهداف، ويأتي من بعده وليد أزارو، الذي نجح في تسجيل 5 أهداف، ويحل ثالثًا الأنجولي فلافيو أمادو الذي نجح في تسجيل أربعة أهداف.

You might be interested in