الحكومة : التكلفة السنوية لدعم أسطوانة البوتجاز تبلغ 3.750 مليار جنيه سنويا

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن التكلفة السنوية لدعم اسطوانة البوتجاز تبلغ 3.750 مليار جنيه سنويا، وأن تكلفة الفرص البديلة تقدر بنحو 19.567 مليار جنيه سنويا.

وأوضح المركز – في تقرير بعنوان 7 حقائق لا تعرفها عن اسطوانة الغاز والذي نشره على موقع التواصل الاجتماعي اليوم /الأربعاء/ أن مصر تعتبر أرخص الدول العربية من حيث سعر أسطوانة البوتجاز ( 30 جنيها)، مشيرا إلى أن المواطن يدفع 17 % من القيمة الحقيقة للاسطوانة.

وأضاف أن مصر تستورد 55%من الكميات المستهلكة ونحو 45% إنتاج محلي، لافتا إلى أن كل هذه الأرقام في حال سعر المتر المكعب 2.885 دولار ومن المتوقع أن يرتفع خلال العام القادم.

ونوه إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمجابهة الزيادة المتوقعة وتخفيف أعبائها على المواطنين هي زيادة الاكتشافات الحقلية للغاز الطبيعي، ومضاعفة القدرات الإنتاجية والتعاقدية للدول فضلا عن التخطيط لتحويل المنشآت الصناعية الكبرى لاستخدام للغاز الطبيعي.

أما عن دعم السلع والخبز، فأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن الدولة تدعم الخبز بنحو 48 قرشا لكل رغيف يباع للمواطنين أي بنحو 91% من قيمة المنتج.

وأشار إلى أن الدولة تدعم السلع بحوالي 50 جنيها للفرد حتى 4 أفراد و 25 جنيها لأكثر من ذلك، لافتا إلى أن الدولة تنتج حوالى 94 مليار رغيف سنويا ليصل إجمالي الدعم السنوي إلى 5.49 مليار جنيه.

وأوضح أن تكلفة الدعم للخبز والسلع تقدر بنحو 87.3 مليار جنيه سنويا منها 57% دعم للخبز والباقي للسلع، مشيرا إلى أن متوسط عدد المواطنين المستفيدين من دعم السلع يبلغ نحو 6.75 مليون مواطن

(Visited 33 times, 1 visits today)

You might be interested in