«امضي يا أشول».. 10 حقائق عن «الأعسر» في يومه العالمي

كتب – عمر حسن

«ادخل برجلك اليمين.. وكُل بايدك اليمين..الخ»، مقولات دارجة في مجتمعنا المصري، تُبارك كل من يبدأ فعل أي شيء باليمين، لكن ماذا عن هؤلاء الذين يصدر لهم المخ إشارات بتحريك الأطراف اليسرى.. يفكرون باليسار وينفذون باليد اليسرى، ويركلون الكرة بالقدم اليسرى؟

مواقف طريقة وربما محرجة يتعرض لها «الأعسر» في الحياة اليومية، التي صُمم كل شيء بها ليناسب «أصحاب اليمين»، مثل كراسي قاعات التعليم، أو محرك السرعات في السيارة، وغيره الكثير.

«امضي يا أشول»، أشهر «افيهات» السينما المصرية عن «الأعسر» بين عادل إمام وسعيد صالح، وفي التقرير التالي نرصد لكم 10 حقائق عن «الأعسر» في يومه العالمي.

1- يمثل مستخدمو اليد اليسرى نسبة 10% من سكان الكرة الأرضية، حوالى 13% من الرجال و11% من النساء، وفق ما نشرته صحيفة «التلغراف» البريطانية.

2- اعتمد الإغريق والرومان وضع خاتم الزواج في اليد اليسرى لاعتقادهم أنه طريقة جيدة لإبعاد الشر المرتبط باليد اليسرى.

3- يطلق على رماة الكرة في لعبة «البيسبول والملاكمين»، من مستخدمي اليد اليسرى بشكل أساسي، بأصحاب «المخالب الجنوبية».

4- الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف، لأنه يعتبر نفسه من الأقلية، وذلك وفق دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين

5- أصحاب اليد اليسرى معرضون بشكل أكبر للإصابة بمرض الفصام والاضطرابات النفسية الأخرى.

6- وجدت إحدى الدراسات الهولندية مؤخرًا أن السياسي الأعسر حيث يتحدث مستخدما يده اليسرى يعطي شعورًا أكثر راحة وإيجابية للمشاهدين من الشخص الأيمن.

7- 40% من القطط عُسر، مع 10% منها تتميز بمخلب قوي في الناحية اليسرى، كما وجدت إحدى الدراسات الإيطالية أن الكلاب تهز ذيولها من اليمين إلى اليسار في دلالة على السعادة، بينما تهزها من اليسار إلى اليمين لتدل على الاستياء.

8- وفقا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، هناك عوامل تحدد أن الشخص سيصبح أعسر أو أيمن، منها الجينات والمحيط والحظ.

9- أغلب مستخدمي اليد اليسرى لديهم موهبة في قراءة الخرائط، وتذكر مواقف السيارات، وتحديد الطريق المؤدية من النقطة “أ” إلى النقطة “ب”، مقارنة بمستخدمي اليد اليمنى، حسب إحدى الدراسات العلمية.

10- ثمانية رؤساء في تاريخ الولايات المتحدة كانت لديهم هذه الميزة وهم: «جيمس جارفيلد، وهربرت هوفر، وهاري ترومان، وجيرالد فورد، ورونالد ريغان، وجورج بوش، وبيل كلينتون، وباراك أوباما».

You might be interested in