تأييد إعدام 3 متهمين باغتيال العقيد وائل طاحون والمؤبد للقرضاوي

إيدت المحكمة العسكرية العليا إعدام 3 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا باغتيال العقيد وائل طاحون، وذلك بعد رفض المحكمة الطعون المقدمة من المتهمين على الحكم الصادر ضدهم في القضية، وقررت المحكمة قبول الطعن المقدم من المتهم الرابع محمود سعيد وتخفيف العقوبة من الإعدام إلى السجن المؤبد، كما أيدت الحكم السابق بالسجن المؤبد على باقي المتهمين المحبوسين .

وكانت محكمة الجنايات العسكرية قد قضت بإعدام 8 متهمين، 4 منهم غيابيا وبالأشغال الشاقة المؤبدة على 16 متهما أبرزهم يوسف القرضاوي، وبالبراءة وعدم اختصاص لباقي المتهمين وانقضاء الدعوي الجنائية ضد عضو مكتب الإرشاد المتوفي محمد كمال .

وكانت النيابة العسكرية قد نسبت للقرضاوى وعبدالرحمن البر مفتى الجماعة ومحمود غزلان ومحمد طه وهدان ومحمد سعد عليوة و49 آخرين فى القضية رقم 288 لسنة 2015 عسكرية، اتهامات باغتيال العقيد وائل طاحون بالمطرية، وتأسيس لجان عمليات نوعية على هيئة خلايا مسلحة تضم أعضاء من جماعة الإخوان وآخرين موالين لها تتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد القضاة وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة .

وكشفت التحقيقات أن قيادات التنظيم الدولى لجماعة الإخوان نسقوا مع بعض التيارات الدينية المتشددة واليسارية، بتأسيسهم ما يسمى التحالف الوطنى لدعم الشرعية، وصدور تكليفات من تلك القيادات إلى أعضاء ذلك التحالف الهاربين داخل البلاد وخارجها بوضع مخطط لإشاعة الفوضى بالبلاد، قائم على استهداف مؤسسات الدولة وإرهاب القائمين عليها.

ووجهت النيابة للمتهمين أنهم أسسوا لجانا عمليات نوعية على هيئة خلايا مسلحة، تضم أعضاء من جماعة الإخوان وآخرين موالين لها، تتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد القضاة وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة، واغتالوا العقيد وائل طاحون، فى إبريل الماضى، وأتلفوا ممتلكات عامة.

You might be interested in