شريف عبد الرحمن: شركات قطاع الأعمال خارج دائرة برنامج الاصلاح الاقتصادي

كتب: كريم فؤاد

قال الإعلامي، شريف عبد الرحمن، إن مصر قطعت شوطا كبيرا في برنامج الاصلاح الاقتصادي والذي حقق نتائج إيجابية على أرض الواقع بشهادة أغلب المؤسسات الدولية والعالمية التي حسنت من النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري.
وأضاف شريف عبد الرحمن خلال برنامج “كلام في فلوس”، على فضائية “صدى البلد”، أن رغم الاصلاح الاقتصادي إلا أن ملف شركات القطاع العام ما زال بعيد عن برنامج الاصلاح الاقتصادي، مع تكبده خسائر فادحة كل عام ومشاكل مزمنة مع العمالة وارتفاع كبير في تكلفة الإنتاج.
وكشف أن هناك 8 شركات قابضة يتبعهم 121 شركة تابعة من بينهم 44 شركة تتكبد خسائر سنوية بلغت 7 مليارات جنيه، فيما ارتفعت قيمة الديون المستحقة على القطاع للضرائب وبنك الاستثمار القومي إلى 45 مليار جنيه وهو ما يمثل استنزافا لموارد الدولة.
وأوضح الإعلامي، شريف عبد الرحمن، أنه في حال الاهتمام بملف شركات قطاع الأعمال العام سيكون له مردود كبير على الاقتصاد، وهناك دول رأسمالية استطاعت أن تنهض بهذا القطاع وأصبحت بمثابة ذراع اقتصادي للدولة تواجه به الاحتكارات الموجودة في السوق وتحدث توازن في الأسعار مع الشركات الخاصة.
وأكد أن هناك 7 شركات تم عودة ملكيتهم مجددا إلى الدولة بعد بيعهم ضمن برنامج الخصخصة بعد اكتشاف حالات فساد في ذلك البرنامج.
وكشف شريف عبد الرحمن أن مصر قامت بإعداد خطة لإعادة شركات القطاع العام وتحويلها للربحية من خلال طرح 23 شركة في البورصة المصرية ومن خلال إنشاء صندوق مصر السيادي لاستغلال الأصول الغير مستغلة في القطاع.

https://www.youtube.com/watch?v=Is8qfuav3hk

(Visited 71 times, 10 visits today)

You might be interested in