محسن صلاح : المقاولون العرب استخدمت أسلوب هندسي مبتكر لنقل مسلة رمسيس الثاني للعلمين

احتفل المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب مع فريق عمل الشركة بنجاح نقل مسلة رمسيس الثاني من القاهرة إلى متحف مدينة العلمين الجديدة على البحر المتوسط في رحلة تخطت الـ 300 كيلو متر .

وأوضح المهندس محسن صلاح أن شركة المقاولون العرب استحدثت أسلوب هندسي جديد ومبتكر لإنزال المسلة ونقلها من خل لوضع المسلة فى قفص حديدي لضمان سلامة نقلها ووصولها حيث تزن بالقفص الحديدي حوالي 150 طن .

وأضاف رئيس المقاولون العرب أنه تم تصنيع قفص معدني يزن 30 طن فى وقت قياسي لم يتجاوز 3 أيام، وتم تثبيته حول جسم المسلة وتثبيت 6 كمرات معدنية داخل القاعدة الخرسانية للمسلة وحقنها ووصلها بالقفص المعدني لإحكام التثبيت، كما تم تقطيع القاعدة الخرسانية بنظام WIRE SAW – CUTTER وقد  استخدم ونش ثقيل حمولة 600 طن لنقل المسلة .

وكانت المقاولون العرب قد كشفت عن خطة نقل مسلة رمسيس الثاني من القاهرة إلى متحف مدينة العلمين الجديدة، من خلال فيديو يرصد مراحل نقل المسلة، القائمة فى موقعها منذ 1963، حيث تم استخدام أسلوب هندسي مبتكر بتدعيم جسم المسلة بواسطة شاسية معدني لحماية الأثر الهام واستخدام ونش عملاق لنقلها حيث يبلغ ارتفاع المسلة 12.5 متر .

 

 

You might be interested in