مصطفى بدره: خروج 10 مليارات دولار استثمارات غير مباشرة في 2018

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور مصطفى بدره، أستاذ التمويل والاستثمار، إن حجم الاستثمارات غير مباشرة التي انسحبت من السندات وأذون الخزانة والبورصة المصرية بلغت 10 مليارات دولار في عام 2018، وهو سيناريو شهدته معظم الأسواق الناشئة في العالم بعد خروج مليارات الدولارات من أسواقها.
وطالب مصطفى بدره في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عبد الرجمن في برنامج “كلام في فلوس” على قناة صدى البلد، بأن يدخل الأفراد والشركات مع البنوك الرئيسية البالغ عددهم 15 بنك من أجل شراء سندات وأذون الخزانة بهدف حدوث تنافس بين العديد من الأطراف الأمر الذي يدفع أسعار الفائدة للانخفاض.

وأوضح أستاذ التمويل والاستثمار، أن هناك تغيرات كبيرة حدثت في أسعار الفائدة في معظم دول العالم حيث وصلت في الأرجنتين إلى 60% والبرازيل 45% وتركيا 24%.
وأشار مصطفى بدرة إلى أن هناك تصريحات منسوبة للرئيس الأمريكي مفادها أنه في حال الفشل في رفع أسعار الفائدة سيتم طبع دولارات وهو مؤشر خطير على ارتفاع معدلات التضخم في جميع دول العالم.

وكشف الدكتور مصطفى بدره، أستاذ التمويل والاستثمار، أنه مع ارتفاع معدلات الفائدة في دول العالم طلبت البنوك بأن تكون أسعار الفائدة متغيرة داخل السوق المصرية، والتي وصلت في العطاء الذي تم تنفيذه أمس الخميس إلى 19.25%، فيما تحتاج الحكومة بنهاية كل أسبوع مبلغ يتراوح ما بين 10 إلى 15 مليار جنيه.

https://www.youtube.com/watch?v=bBRMn9IVhYM

(Visited 442 times, 1 visits today)

You might be interested in