أبو العينين : مصر عادت لإفريقيا بفضل الرئيس السيسي .. والنقل أهم مشكلة أمام الاستثمار بالقارة

قال رجل الأعمال محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، رئيس الهيئة الاستشارية العليا للمجلس الاقتصادي العربي، أن أهم إنجازات الرئيس السيسي فى مجال السياسة الخارجية، العودة مرة أخري إلى إفريقيا التي أهملت لسنوات، وهذا الإهمال دفعنا ثمنه غاليا، وحرمنا من تحقيق إنجازات مختلفة، ولكن علينا عدم التفكير فى اللبن المسكوب وأن نلتفت إلى المستقبل .

 

وأوضح "أبو العينين" خلال حواره مع مجلة "الأهرام العربي" .. "حضرت لقاءات عديدة أكد خلالها الرئيس دعمه الكامل لكل خطوة تقترب بها مصر من إفريقيا، فقد عقد اجتماعات عديدة مع الأفارقة، وفى منتدى الشباب الذى عقد أخيرا بشرم الشيخ حضر نحو 10 آلاف إفريقى، والرئيس برغم الأعباء الملقاة على عاتقه حرص على حضور اجتماعات مختلفة فى عدة دول إفريقية، هذا الجهد سيؤتى ثماره فى المستقبل القريب. يأتى هذا ومصر تقود القارة من خلال الاتحاد الإفريقى للمرة الثالثة، وهو ما يمهد الطريق للتقدم فى جميع المجالات المشتركة"

 

وأضاف "أبو العينين" أن هذا يأتي  ومصر تقود القارة من خلال الاتحاد الإفريقى للمرة الثالثة، وهو ما يمهد الطريق للتقدم فى جميع المجالات المشتركة، ولكن لابد من وجود منظومة للحلم الإفريقى برؤى محددة كأى مشروع نضع له دراسة جدوى، وعلينا أن نناقش أهم مشكلة أمام الاستثمار فى القارة، وهى النقل فهناك دول إفريقية ليس لها منافذ بحرية. وبالتالى لابد من وجود منافذ وسيطة وهذا يرفع التكلفة  عندما نصدر منتجاتنا للقارة. 

 

وأوضح "أبو العينين" أن مصر اليوم بقدراتها العلمية المتخصصة، لابد أن يكون لديها رؤى محددة للمستقبل بعيدا عن الرؤية التقليدية.. ومدارك الرؤية والحلم الإستراتيجى الكبير يحتاج إلى خيال حتى لو دفعنا مقابل ذلك ملايين الدولارات . لابد من إستراتيجية تقوم على تبادل المصالح، وهذا يحتاج إلى إرادة سياسية وتوجه هناك ـ على سبيل المثال - أفكار عديدة طرحت حول منظومة النقل، وبدأ الحديث عن  طريق طولى من الإسكندرية حتى كيب تاون، وإذا نفذ ذلك الطريق سيحدث نقلة نوعية، هذا خط رأسى ولابد من وجود أكثر من خط لأن القارة كبيرة جدا.

 

وأكد "أبو العينين " أن المنظومة أيضا ينبغى أن تنطوى على ترسيخ فكرة التخصص الإنتاجي، حتى يمكننا تحديد النشاط الملائم لكل منطقة حسب مواردها وإمكاناتها، مصر عليها القيام بهذا الدور وإدارة المنظومة لمستقبل إفريقيا ثم نضع الخريطة التنفيذية لهذه الرؤى.