«أبو العينين» يدعو السفراء الأوروبيين لزيادة استثمارات بلادهم فى مصر .. ويعلن إنشاء جمعية أعمال مصرية – أوروبية إفريقية

دعا «محمد أبو العينين» رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي – الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي رئيس الهيئة الاستشارية العليا للمجلس الأقتصادي العربي السفراء الجدد المعتمدين فى القاهرة لجذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية إلي مصر، خاصة مع العلاقات المصرية – الأوروبية القوية، وبالتزامن مع ما تشهده البلاد من تنمية اقتصادية ولوجيستية حقيقية فى كافة المجالات .

 

جاء ذلك خلال استضافة مجلس الأعمال المصري الاوروبي برئاسة «أبو العينين» السفراء الجدد المعتمدين بالقاهرة اليوم الخميس . حيث رحب «أبو العينين» وأعضاء المجلس بسفراء «بريطانيا وإسبانيا وأستراليا ونيوزيلندا وأرمينيا وإثيوبيا والعراق التشيك ورومانيا» .

 

وأعلن «أبو العينين» عن إنشاء جمعية أعمال مصرية أوروبية إفريقية للنهوض بالتنمية فى القارة عبر بوابة التعاون المصرية الأوروبية، وأوضح «أبو العينين» على أن المجلس المصري الأوروبي سيبدأ فى دعوة الأعضاء الفاعلين للانضمام للجمعية من أجل الربط بين المستثمرين المصريين والأوروبيين ومجالات الاستثمار فى القارة السمراء . مؤكدا «أن مصر يمكن أن تكون بوابة للسوق الأفريقية وكذلك للدول العربية، ويمكن من خلال الجمعية الجديدة مشاركة المشروعات الاستراتيجية بين إفريقيا وأوروبا» .

 

وتمنى «أبو العينين» زيادة حجم الاقتصاد المصري الأوروبي في ظل موقع مصر الجغرافي المتميز المتمثل في مشروع قناة السويس، والمنطقة الصناعية بالقناة والتي تشهد تطورا كبيرا وإقامة مدن صناعية كاملة منها المدينة الصناعية الصينية وكذلك الروسية .

 

وأكد أن مصر عادت اليوم بقوة من جديد تفتح ذراعيها للجميع من أجل الاستثمار الذي سيعود بفرص حقيقية توفر العديد من فرص العمل وتحد من مشكلة الهجرة غير الشرعية.

 

وذكر أبو العينين أن حجم مصر كزعيمة للأشقاء الأفارقة بحكم رئاستها للاتحاد الأفريقي وقيادتها لحركة التنمية الحقيقية في القارة تروج أيضا للفرص الاستثمارية بالقارة الأفريقية، مشيدا بإتفاقيات  التجارة الحرة بين دول القارة والتي قاربت على الدخول في حيز التنفيذ وكذلك جواز السفر الإفريقي الموحد.

 

وأوضح «أبو العينين» أنه كان شاهد عيان على واقعة تدخل القيادة السياسية لحل مشاكل صناع السيارات اليابانيين، مبينا حرص الرئيس السيسي على تذليل جميع العقبات أمام المستثمرين.

وتابع «أبو العينين» أن صناع السيارات اليابانيين التقوا الرئيس السيسي الشهر الماضي، وكان لديهم قائمة بالمشكلات وتم عرضها على الرئيس، الذي استمع إليها بعناية، وأمر على الفور بتدخل الحكومة والوزراء المعنيين لحل المشكلات في نفس اليوم.

وأضاف أبو العينين، أنه لم تمر ٢٤ ساعة حتى حلت جميع المشكلات، لدرجة أن السفير الياباني أكد لأبو العينين في لقاء تالي على انبهار المصنعين بسرعة حل المشكلات.

 

و روّج رجل الأعمال محمد أبو العينين، الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، لمشروع القاهرة-كيب تاون، كشريان حياة يربط دول أفريقيا شمالا وجنوبا، قائلا إن هذا الطريق سيشمل إقامة مناطق صناعية ولوجيستية على امتداده وسيسهل حركة التجارة بين أوروبا وأفريقيا.

وتابع «أبو العينين» أن هذا الطريق يمثل فرصة استثمارية عظيمة لأوروبا كلها، حيث سيقلل من الهجرة غير الشرعية من خلال التنمية كما سيسهل نقل المنتجات الأوروبية العواصم الأفريقية خاصة الحبيسة منها.

وأكد «محمد أبو العينين» أن السفراء المعتمدين بالقاهرة هم بمثابة شهود عيان على ما يحدث في مصر من تقدم، لافتا إلى أن هناك طفرة حقيقية في كل المجالات سواء في النواحي العمرانية أو البنية الأساسية واللوجستية.

وتابع أبو العينين أن هدف المجلس هو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر والدول الأوروبية، مشددا على أن هناك فرص عظيمة للاستثمار في مصر.

ولفت الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي إلى أن هناك العديد من المعلومات المغلوطة عن صورة مصر والرئيس السيسي حريص في جميع لقاءاته خارج مصر على تصحيح هذه الصورة، ومدى تمتع مصر بالاستقرار والأمن وكذلك بفرص الاستثمار العالية.

وقال أبو العينين، إن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري والاستثماري الأول لمصر إلا أن حجم التبادل التجاري والاستثماري لا يزال متواضع مقارنة بحجم العلاقات أو حجم الاقتصاد الأوروبي.

وكان من بين الحضور إلى جانب أعضاء المجلس المصري الأوروبي كل من سفراء بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا و أرمينيا وذلك عقب تسلم مهامهم الجديدة بالقاهرة، ويعد الاجتماع عرفا متبعا من قبل مجلس الأعمال المصري الأوروبي لتعميق التعاون والشراكة بين مصر والدول الاوروبية .

كما حضر اللقاء السفير عبد الرؤوف الريدي سفير مصر الأسبق بواشنطن، والسفير جمال بيومي الرئيس الأسبق لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ودكتورة منى زكي، والسفير ايهاب سرور والمستشار عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق، المهندس هادي فهمي رئيس اتحاد كرة اليد الأسبق.