أبو العينين يكشف لـ"الأهرام العربي" أكبر مشكلة تواجه مصر لمنافسة الدول العظمي على الاستثمار بإفريقيا 

قال رجل الأعمال محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، رئيس الهيئة الاستشارية العليا للمجلس الاقتصادي العربي، حول منافسة مصر على الاستثمار فى قارة إفريقيا مع دول كبري مثل انجلترا والصين وأمريكا وفرنسا .. "هناك اتفاقيات تمت على مستوى القارة منها:  الساحل والصحراء، الكوميسا، 5+5، وهناك اتحادات وتكتلات فى الجنوب برغم أنها دول داخلية ليس لها منفذ أو ميناء. لكن القارة تحتاج إلى فكر مختلف. ومادامت هناك منافع لدول كبرى سيستمر الصراع من أجل الغاز أو البترول أو اليورانيوم الذى أصبح نادرا على مستوى العالم ويستخدم فى الصناعات النووية.

وأضاف "أبو العينين" خلال حواره مع مجلة "الأهرام العربي" أنه هنا علينا أن ندرك أكبر مشكلة تواجهنا فى مسألة المنافسة، وهى أن التكنولوجيا لدينا لم تصل لكيفية تعظيم القيمة المضافة، لذلك نحتاج أن تعمل مراكز الأبحاث والجامعات بجدية.

وأوضح "أبو العينين" أن الساحل الشمالى فى القارة مثلا يستطيع عمل طاقات شمسية وتصديرها لأوروبا، كما أن مختلف الدول الأوروبية تركزت هناك فكثير من دول القارة كانت تخضع بها فى سنوات الاحتلال، وما زالت تلك الدول الإفريقية تتحدث باللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية. وبالطبع ستكون هناك مقاومة من أصحاب المصالح داخل تلك الدول الإفريقية. لكن سيتحدد الفائز بناء على الضغط السياسى والمنافع التى ستوفرها للشريك الآخر.