أحمد موسى: البترول تتخذ إجراءات حاسمة بعد تغريم مصر 2 مليار دولار

قال الإعلامي أحمد موسى، إن وزارة البترول تتخذ إجراءات حاسمة من أجل المحافظة على حقوق الدولة المصرية وتحقيقا للصالح العام بعد تغريم مصر بتعوض قدره ملياري جنيه لصالح شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية.

وأضاف موسى خلال برنامج "علي مسئوليتي" على قناة صدى البلد، أن وزارة البترول أصدرت بيانا بشأن حكم من هيئة تحكيم تابعة للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار "الإكسيد" بأغلبية الآراء بإلزام الدولة المصرية بتعويض شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية بمبلغ وقدره 2.13 مليار دولار.

وأوضح موسى أنه من واقع بيان وزارة البترول، فإن خلفية النزاع ترجع إلى قيام شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية منذ أربعة أعوام برفع دعوى تحكيمية ضد الدولة المصرية بطلب إلزامها بتعويض يقارب أربعة مليارات دولار بزعم إخفاق شركة إيجاس المملوكة للدولة المصرية في توريد كميات الغاز المتفق عليها بعقد بيع وشراء الغاز بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيجاس وشركة يونيون فينوسا عام 2000، الذي يُلزم إيجاس ببيع كمية من الغاز إلى يونيون فينوسا جاس، وذلك اعتبارا من تشغيل المصنع يناير 2005.

وأضاف البيان أنه عقب 2011 وما أعقبها من أزمات أدت إلى انخفاض كميات الغاز الموردة إلى أن توقف التوريد في ديسمبر 2012 حتى تاريخه، وذلك نظرا لحالة القوة القاهرة الناتجة عن تلك العوامل الخارجة تماما عن إرادة شركة إيجاس.

https://www.youtube.com/watch?v=7KyoKRFxOGg