أحمد موسى يكشف تفاصيل جلسة «مستقبل الصناعة بقمة مصر الاقتصادية» برئاسة محمد أبو العينين.. فيديو

تحدث الإعلامي أحمد موسى، حول مؤتمر قمة مصر الاقتصادية، الذي عُقد الثلاثاء، بمشاركة رجل الصناعة محمد أبو العينين، رئيس اتحاد المستثمرين العرب.

وقال موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «المؤتمر تتضمن جلسة مهمة حول مستقبل الصناعة المصرية، حيث ترأسها رجل الصناعة محمد أبو العينين، حيث تحدثت حول مستقبل الصناعة».

وأدار رجل الصناعة، محمد أبو العينين، رئيس اتحاد المستثمرين العرب،  جلسة «مستقبل الصناعة المصرية» التي عقدت ضمن فعاليات مؤتمر «قمة مصر الاقتصادية»، حيث أكد أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة عماد التنمية في الدول الصناعية المتقدمة.

ومن جانبها قالت الدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الجهاز أنشئ عام 2017 كبديل للصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث أوكلت إليه مهام كثيرة من بينها دراسة البيئة التشريعية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أسفرت عن تقديم مشروع قانون إلى برلمان.

وأكد المهندس مجدي غازي، أنه تم التجهيز للثورة الصناعية الرابعة منذ 3 سنوات، عبر بنية تحتية قوية، وهو ما يظهر من شبكات الطرق التي تتميز بها مصر، فضلا عن إنشاء شبكات طاقة كهربائية ومحطات مياه وغاز، إضافة إلى البيئة التشريعية الجديدة التي سهلت الإجراءات على الاستثمار، بعدما كانت تستغرق سنوات، معلقا «نطور نفسنا بسرعة، ونريد الأفضل للمصنع المصري»، مؤكدا أهمية إنهاء إجراءات تخصيص الأراضي بشفافية وبأسرع وقت لدعم قطاع الصناعة.

ومن جانبه قال المهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لصناعات السيليكون «سيكو مصر»، «اتجهنا نحو الصناعات الذكية، لإدراكنا قدرة مصر على حذو طريق النمور الآسيوية، وأثبتنا قدرتنا على تصنيع التليفونات المحمولة»، مؤكدا أهمية مفهوم تكامل الصناعات، وهو ما يظهر في احتياج شركته إلى مصنعين لأجزاء من البلاستيك التي تدخل في صناعة الهواتف المحمولة.

وأشار المهندس باسل شعيرة، رئيس شعبة التطوير الصناعي باتحاد الصناعات المصرية، إلى القطاع الخاص بدأ في الدخول بشراكات مع الحكومة لتطوير المناطق الصناعية جاءت عام 2007، لافتا إلى أن هناك عدد من الشركات العالمية متواجدة بالمناطق الصناعية.

وقال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية، إن خطة الاستراتيجية للاتحادين ترتكز على زيادة القيمة المضافة عبر تعميق الصناعات، فضلا عن الربط الإلكتروني بين الصناعات المرتبطة ببعضها على مستوى الجمهورية، إضافة إلى الترويج للتصنيع للغير.

واختتم رجل الصناعة محمد أبو العينين الجلسة بالتأكيد على استقطاب كافة دول العالم لرؤوس الأموال والاستثمارات، معلقا «غير قانع بكل الأرقام والطموحات التي حققناها، كون قدرات مصر أعلى بكثير»، متوقعا تحقيق نتائج إيجابية في ظل انفتاح القيادة السياسية على كافة الآراء والمقترحات.