أوروبا تواصل السيطرة على المونديال .. وريال مدريد ملك أندية العالم

اصلت الفرق الأوروبية سيطرتها على بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم "مونديال الأندية"، بعد تتويج ريال مدريد الإسباني، مساء اليوم السبت، باللقب العالمي للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخه، عقب تغلبه على العين الإماراتي في المباراة النهائية بنتيجة (4 - 1).

النسخة الـ 15 لمونديال الأندية والتي استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة، شهدت مواصلة القارة الأوروبية سيطرتها على اللقب العالمي، لتفوز أوروبا بالبطولة للمرة الـ 11، مقابل أربعة ألقاب فقط لأندية قارة أمريكا الجنوبية، فيما لم يسبق لأي ناد من القارات الأخرى، حصد لقب كأس العالم للأندية.

ونجح ريال مدريد في فض الشراكة مع غريمه برشلونة، بعدما حصد اليوم اللقب الرابع في مونديال الأندية، ليصبح أكثر أندية العالم حصولا على البطولة، متفوقا على برشلونة الذي يملك ثلاثة ألقاب، إذ تعد الأندية الإسبانية، صاحبة النصيب الأكبر من حصد لقب مونديال الأندية برصيد سبعة ألقاب "4 ريال مدريد - 3 برشلونة"، مقابل لقبين للأندية الإيطالية "ميلان، وإنتر ميلان"، ولقب وحيد لناديي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وبايرن ميونخ الألماني.

أما البطولات الأربع لأمريكا الجنوبية، فكانت كلها من نصيب أندية برازيلية وهي كورنثيانز عامي 2000 و2012، وساو باولو عام 2005، وإنترناسيونال عام 2006.. فيما كان الإنجاز الأبرز للأندية الإفريقية هو تأهل فريقي مازيمبي الكونغولي والرجاء المغربي للمباراة النهائية، إذ خسر الأول أمام إنتر ميلان الإيطالي بثلاثية نظيفة عام 2010، وخسر الفريق المغربي أمام بايرن ميونخ الألماني بهدفين دون رد عام 2013.

وفي نسخة العام الحالي، توج الريال باللقب بعد فوزه على كاشيما الياباني في الدور نصف النهائي بنتيجة (3 - 1)، ثم التغلب على العين الإماراتي في النهائي بنتيجة (4 - 1)، فيما حصد بطل الإمارات المركز الثاني، ليكرر إنجاز فريق الرجاء المغربي الذي تأهل لنهائي المونديال أيضا عام 2013، حيث خاض العين أربع مباريات في البطولة الجارية، ففاز في ثلاث على كل من ويلينجتون النيوزيلندي في الدور التمهيدي بضربات الترجيح بنتيجة (4 - 3)، بعد التعادل في الوقت الأصلي بنتيجة (3 - 3)، والترجي التونسي بثلاثية نظيفة في الدور ربع النهائي، وريفر بليت الأرجنتيني في الدور نصف النهائي بضربات الترجيح أيضا بنتيجة (5 - 4)، ولكنه خسر النهائي أمام ريال مدريد.

ونال ريفر بليت الأرجنتيني، المركز الثالث في مونديال الأندية، بعد فوزه اليوم على كاشيما أنتلرز الياباني برباعية نظيفة، عقب خسارته مباراة الدور نصف النهائي أمام العين الإماراتي، لتواصل بطولة كأس العالم للأندية عنادها مع الأندية الأرجنتينية، حيث لم يسبق لأي ناد من "بلاد التانجو" حصد اللقب العالمي.

وحصل الترجي التونسي على المركز الخامس في المونديال بعد فوزه في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس، على فريق جوادالاخارا المكسيكي بضربات الترجيح بنتيجة (6 - 5)، ليحصل الفريق المكسيكي على المركز السادس.. فيما جاء فريق ويلينجتون النيوزيلندي في المركز السابع والأخير للبطولة.