11 محافظة تشهد مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي خلال ديسمبر

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور إمام واكد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن المرحة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سى والأمراض غير المعدية، سيتم تطبيقها أول ديسمبر في 11 محافظة.

وأضاف واكد خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفي، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على «قناة صدى البلد»، أن المرحلة الثانية تشهد مشاركة 11 محافظة، وتشارك مراكز الشباب بفاعلية للمشاركة في المبادرة وفي الكشف على فيروس سي بالإضافة إلى الوحدات الصحية ومستشفيات وزارة الصحة ومراكز الكشف المعتادة.

وتابع الدكتور إمام واكد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن كل شخص تخطى سنه  الـ 18 عاما يستطيع أن يذهب إلى 16 ألف مركز متواجد في الـ 11 محافظة من التاسعة صباحا حتى السادسة مساءا.

وأشار إمام واكد، إلى أن محافظات المرحلة الثانية هم شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، على أن يكون المستهدف 20 مليون مواطن في تلك المحافظات للكشف عن أمراض الضغط والسكر والسمنة وفيرس سي.

وكشف الدكتور إمام واكد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن المرحلة الأولى للقضاء على فيروس سي مستمرة رغم انتهائها ولكن بطاقة 50% من قوتها المعتادة وقت فترة الحملة وأن المستهدف الإجمالي 16.2 مليون مواطن فيما حضر لمراكز الكشف 10.9 مليون مواطن.

https://www.youtube.com/watch?v=6gprnblTR8E