اختيار القاهرة مقرا لأول مركز للدراسات الصينية في الشرق الأوسط

وقعت جامعة الشعب الصينية بالعاصمة بكين اتفاقية مع جامعة عين شمس لإنشاء "مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير" كأول مركز بحثي متخصص للدراسات الصينية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ورفع الستار عن لافتة المركز، الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور ليو واي رئيس جامعة الشعب الصينية، بحضور الدكتورة إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الخارجية بجامعة عين شمس والدكتور شريف قطب مدير وحدة المشروعات بالجامعة، وأحمد السعيد منسق العمل بالمركز ومسئول التواصل.

وصرح أحمد سعيد بأن هذا المركز خصص له مقران رئيسيان في كل من القاهرة بجامعة عين شمس وبكين بجامعة الشعب الصينية. ويهدف المركز إلى أن يكون بمثابة منصة مشتركة للدراسات الصينية والأفريقية ليكون مسئولا عن تقديم تقارير فصلية في مجالات الاقتصاد والسياسة والقانون والعلوم الاجتماعية والطاقة والزراعة وغيرها من التخصصات غير اللغوية.

وأوضح سعيد أنه سيتم من خلال هذا المركز تبادل استقبال وإيفاد الخبراء والباحثين والطلاب بين الجامعتين وعقد فعاليات ومؤتمرات مشتركة في كل التخصصات المزمع تدريسها في كل من القاهرة وبكين، كما سيكون مسئولا عن تقديم دراسات وتقارير للجهات الحكومية بالبلدين لتسهيل التواصل الرسمي بينهما ودفع مختلف مجالات التعاون المشترك.

وقرر الجانبان أن يتولى الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري ورئيس جامعة عين شمس السابق، الإشراف على وحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز، كما سيكون للمركز مجلس إدارة مشترك من ممثلي الجامعتين وبرئاسة مشتركة لرئيسي الجامعتين.

وصرح الدكتور عبد الوهاب عزت خلال الاحتفال بأن جامعة عين شمس في هذا المشروع لا تمثل نفسها فقط بل تمثل كل جهات البحث الأكاديمي بمصر وأفريقيا وأن جامعة عين شمس تسعى لحشد كل الإمكانات المتاحة والتواصل مع أكبر عدد من الجامعات المصرية والعربية والأفريقية للمشاركة في هذا المشروع المهم، وأن هذا المركز يحظى بكل الدعم والمساندة من الجهات الحكومية المصرية.

وعبر الدكتور "ليو واي" عن قناعته بأن جامعة الشعب الصينية التي تمتلك المركز الأول في جودة التعليم لأكثر من تسعة تخصصات دراسية بالصين وهي أكبر جامعة تخرج مسئولين حكوميين صينيين وتقدم تقارير دورية للحكومة الصينية، ستسعى لإنجاح عمل هذا المركز عبر كل الموارد والمميزات التي تمتلكها وخاصة الكلية الوطنية للدراسات التنموية والاستراتيجية التي تعد من أهم الجهات البحثية والتي هي الشريك الرئيسي الذي يمثل الجامعة في تنفيذ أعمال وأبحاث هذا المركز.

واتفق الطرفان على أن يكون الاجتماع الدوري الأول لمجلس إدارة المركز وباحثيه في أبريل القادم بالقاهرة خلال المؤتمر السنوي لجامعة عين شمس، كما ستعقد جامعة عين شمس مؤتمرا صحفيا، قريبا، لإعلان تفاصيل عمل هذا المركز البحثي المهم.