الأرصاد تعلن مفاجأة حول انتشار «الذباب الصحراوي» في مصر بسبب رياح الخماسين

كشفت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية حقيقة تعرض مصر لظاهرة الذباب الصحراوي، بالتزامن مع ظاهرة رياح الخماسين التي تضرب مناطق بالبلاد خلال الوقت الحالي من فصل الربيع.

الذباب الصحراوي في مصر

وأكدت منار غانم خلال تصريحات إعلامية لها على أنه لا حقيقة لوجود ظاهرة الذباب الصحراوي ولا علاقة لها بهيئة الأرصاد الجوية، معلقة: الأخبار المتداولة حول ظاهرة الذباب الصحراوي نقلت عبر صفحة غير رسمية، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي.

رياح الخماسين

وقالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن رياح الخماسين من أبرز التوزيعات الضغطية المشهورة في فصل الربيع، وتكون متواجدة خلاله في أشهر مارس وأبريل ومايو، وتبدأ تتلاشى خلال الأيام المقبلة، ويبدأ التحسن في الأحوال الجوية من الغد.

ما هي رياح الخماسين

وأضافت منار غانم أن رياح الخماسين عبارة عن منخفض جوي يتواجد عند جبال الأطلس بالمغرب ويبدأ التحرك بالغرب اتجاه الشرق مرورًا بالصحراء الغربية؛ فيبدأ تأثيره علينا برياح جنوبية مثيرة للرمال والأتربة وارتفاع قيم درجات الحرارة.

موعد تحسن الأحوال الجوية

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية: نتعرض حاليًا لرياح ورمال مثارة وعادة ما يُطلق عليها 'رياح الخماسين' ولكن وارد جدًا تكرار الأتربة والرمال المثارة خلال الأيام المقبلة، ولكن تدريجيًا بدأت الحالة الجوية في الاستقرار بالمحافظات تباعًا حتى يوم الإثنين المقبل، ودرجات الحرارة من 28 لـ29 مئوية.