«الاتراك ينتفضون» .. الآلاف يتظاهرون بـ«السترات الصفراء» ردا على تهديدات آردوغان 

تظاهر اليوم الأحد الآلاف من الأتراك فيما يعرف بـ «أصحاب السترات الصفراء» فى مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا ضد سياسات الرئيس التركي أردوغان واحتجاجا على ارتفاع الأسعار خلال الشهور الماضية، متخذين من الاحتجاجات فى فرنسا سبيلا وطريقا فى الوقوف ضد تهديدات أردوغان .

وكان قد طالب الكثيرون خلال الأيام الماضية من الشعب التركي بالنزول إلى الشارع والاحتجاج ضد سياسة أردوغان، ونالت الدعوة قبولا كبيرا من قبل الشعب التركي، ولبوا النداء اليوم الأحد، حيث نظم المحتجون التظاهرات اليوم مع كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة، فى مدينة ديار بكر كبري مدن جنوب شرقي تركيا وقد اتخذت الشرطة التركية تدابير أمنية مشددة .

وكتب حمل أحد المحتجون لافتة «لن ندفع ثمن الأزمة الاقتصادية»، فيما أشاد بعض المحتجين بحركة «السترات الصفراء» في فرنسا للمطالبة بالمزيد من العدالة الاجتماعية . وقال أخر «أننا نطلب ظروف عيش إنسانية» .

وتأتي الاحتجاجات اليوم ردا على تهديدات اردوغان لمعارضيه وتوعدهم فى حال خروجهم فى تظاهرات على غرار السترات الصفراء فى فرنسا، حيث قال أردوغان إن الذين سينزلون إلى الشارع مرتدين السترات الصفراء «سيدفعون ثمنا باهظا» .

يذكر أن الوضع الاقتصادي فى تركيا تدهور كثيرا خلال الأشهر الماضية بسبب تراجع قيمة العملة الحلية الليرة على خلفية توتر دبلوماسي مع واشنطن صيف 2018 ورفض الاسواق السياسات الاقتصادية لأنقرة .

وبلغ التضخم في نوفمبر 21.62 في المائة بالنسق السنوي، متباطئا بشكل ضئيل عن مستواه في أكتوبر. ورغم الإجراءات الحكومية يشعر السكان يوميا بارتفاع الأسعار.

وطالب المحتجون الذين قدموا من مختلف مناطق الجنوب والجنوب الشرقي بتركيا، أيضا بإعادة المطرودين الـ 140 ألفا من وظائفهم إثر محاولة الانقلاب في 2016، الى أماكن عملهم.