طارق فهمي: الرد التركي والإيراني بشأن قضية ضم الجولان لإسرائيل غير واضح .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ضم الجولان المحتلة إلى إسرائيل مخطط له وليس وليد الصدفة.

وأضاف فهمي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن النسخة الأخيرة من التسوية الأمريكية بشأن الشرق الأوسط والمعروفة إعلامية بصفقة القرن سيتم إعلانها في 9 أبريل المقبل في الانتخابات الإسرائيلية.

وتابع الدكتور طارق فهمي، أستاذ العوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تغريدة الرئيس الأمريكي بشأن الموافقة على ضم الجولان إلى إسرائيل ستدخل حيز التنفيذ، موضحا ان رسائل الإدانة العربية ستتكرر في ملف الجولان كما حدث بعد الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وتوقع الدكتور طارق فهمي، أستاذ العوم السياسية بجامعة القاهرة أن يكون الرد الروسي حيال ذلك الأمر قوي، وسيكون له ردود مباشرة لأن إسرائيل ستحجز دور في المباحثات الأمريكية في الملف السوري بأكمله وهناك سيناريوهات ستنعكس على التسوية المقبلة في المسوري.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الملف التركي والإيراني مراوغ وليس واضح إزاء قضية الجولان، أما بيان وزارة الخارجية المصرية بخصوص ضم الجولان إلى إسرائيل بيان قوي وينقل رسالة مهمة في هذا التوقيت ويحمل رسائل مهمة لتحديد المسارات الأمريكية في الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العوم السياسية بجامعة القاهرة أن الجولان أرض عربية وتأتي ضمها لإسرائيل في إطار التحرك الأمريكي بخصوص تغيير الملف بأكمله في المنطقة.

https://www.youtube.com/watch?v=wrjEQ4Ed62A