الري: 236 مليون جنيه قيمة أعمال تطوير ري على مستوى الجمهورية

أكد تقرير تلقاه الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن الأعمال التي قامت الوزارة بتنفيذها على مستوى قطاع تطوير الري أدت إلى تعظيم كفاءة استخدام مصادر المياه العذبة والمياه الجوفية من خلال تطوير شبكات الترع والمساقي مع توزيع مياه الري بالتصرفات وليس بالمناسيب، إضافة إلى العمل على تحقيق العدالة في توزيع مياه الري بين البداية والنهاية على مستوى الترع والمساقي، بما يتناسب مع الاحتياج المائي للمحاصيل الزراعية مع الحد من انسياب المياه من النهايات إلى المصارف.

وقال الدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري إن القطاع قام خلال الفترة من 1/ 7/ 2017 حتى 30/ 6/ 2018 بتنفيذ أعمال بقيمة 41 مليون جنيه ممولة محليا من بنك الاستثمار، وذلك لخدمة زمامات 17,312 ألف فدان مساقي بمحافظات مصر المختلفة.

وأضاف أن القطاع قام بتنفيذ أعمال تطوير الري وشبكات الري الحديث في نطاق محافظة الفيوم بقيمة بنحو 13 مليون جنيه ممولة ذاتيا من صندوق صيانة المساقي، وذلك لخدمة زمامات 1760 فدان مساقي، ويتضمن ذلك مساحة 208 أفدنة باستخدام شبكة الري الحديث.

وأكد رئيس القطاع أنه تم تنفيذ حزمة من الأعمال ضمن مشروع تطوير الري على ترعة البوهية مرحلة ثانية بقيمة 12 مليون جنيه، حيث تخدم تلك الأعمال المنفذة زمام 18,019 ألف فدان شبكة رئيسية، و13,787 ألف فدان مساقي بمحافظة الدقهلية.

وفيما يتعلق بمشروع الإدارة المتكاملة وتحسين الري، فقد تم تنفيذ عقود تطوير مساقي وترع فرعية وشبكات كهرباء جهد متوسط ومنخفض بمبلغ 90,5 مليون جنيه بمحافظتي البحيرة والغربية، كما تم تنفيذ عمليات بالتعاون مع وزارة الزراعة بقيمة 79.628 مليون جنيه لخدمة زمام 4 آلاف فدان مساقي.