السعودية تسعى للتأهل المبكر في أمم آسيا

يراود حلم التأهل المبكر إلى الدور الثاني، المنتخبين الإيراني والعراقي، عندما يخوض كل منهما مباراته اليوم السبت، في إطار الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة ببطولة كأس آسيا، المقامة حاليًا في الإمارات.

ويلتقي المنتخب الإيراني فى نفس اليوم، نظيره الفيتنامي والسعودية مع لبنان الذى يرفع، شعار "لا بديل عن الفوز"، وظهر المنتخب اللبناني بأداء دفاعي بحت أمام نظيره القطري في المباراة الأولى، التي خسرها منتخب الأرز بهدفين دون رد.

واستهل المنتخبان العراقي والإيراني، مسيرتهما في البطولة بفوز مثير، ولكن بشكل وأداء متباين.وواجه المنتخب العراقي، صعوبة كبيرة في الفوز على نظيره الفيتنامي 3-2، وعانى أسود الرافدين في طريقهم لانتزاع النقاط الثلاثة للمباراة.

ويخوض المنتخب العراقي، المباراة بمزيد من الحذر ويرفض اعتبارها مواجهة محسومة مبكرًا، رغم الفارق في المستوى، حيث يخشى أسود الرافدين رد فعل المنتخب اليمني الجريح.

وكان السلوفيني سريتشكو كاتانيتش، المدير الفني للمنتخب العراقي، قد أعرب عن سعادته بوضوح الصورة أمامه من خلال مباراة فيتنام.

وأكد أنه يعرف الآن من يستحق المشاركة ومن لا يستحق اللعب، في إشارة إلى أن الفترة القصيرة التي قضاها مع الفريق، لم تساعده كثيرًا على معرفة إمكانيات الفريق، وأشار "الصورة أصبحت واضحة بالنسبة لي، يجب تصحيح الأخطاء بسرعة".

واعترف كاتانيتش بأنه ارتكب بعض الأخطاء، ولكن التغييرات التي أجراها حققت الفوز في الشوط الثاني.وقد يكون اللاعب همام طارق فرج، ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، بعدما نجح في تغيير شكل اللقاء عقب نزوله بديلا في مباراة فيتنام.واعترف كاتانيتش بالخطأ في عدم الدفع به منذ البداية، مشيرا إلى أنه لاعب يستطيع تحريك الفريق للأمام.

وفي المقابل، يتطلع المنتخب اليمني إلى الظهور بشكل أفضل في مباراة اليوم، بعدما فشل في استغلال بدايته القوية في مباراة إيران، حيث أهدر فرصتين خطيرتين قبل أن يمطر المنتخب الإيراني شباكه بخماسية نظيفة.ويعاني المنتخب اليمني من ضعف واضح في اللياقة البدنية إضافة لكون مستواه الفني متوسطا، لكن لاعبي الفريق يتمتعون بروح معنوية عالية، ربما كانت سببا في عدم مضاعفة الهزيمة خلال مباراة إيران.

وبعدما تخلص من العقدة التي لازمته طويلا، يسعى المنتخب السعودي إلى حسم تأهله مبكرا إلى الدور الثاني امام لبنان.

وكان المنتخب السعودي قد استهل مسيرته في البطولة بفوز ساحق 4 / صفر على منتخب كوريا الشمالية ليكون الفوز الأول للأخضر في المباراة الأولى له بالبطولة على مدار مشاركاته في بطولات كأس آسيا منذ 23 عاما وبالتحديد منذ نسخة 1996 التي استضافتها الإمارات أيضا.

كما أنه الفوز الثالث فقط للمنتخب السعودي في المباريات الأولى على مدار عشر نسخ شارك فيها حتى الآن ببطولات كأس آسيا.