السفير المصري بالرياض: الإقبال على الاستفتاء جيد .. والمصريون يصرون على المشاركة رغم ارتفاع الحرارة

 

اكد السفير المصري لدى السعودية، أن الإقبال على في السعودية جيد وكثيفا في بداية الْيوم ثم عاد للزيادة بعد صلاة الظهر.

واعرب السفير عن سعادته بمشاركة المصريين في الاستفتاء من خلال ٦ لجان بمقر السفارة بالرياض، مشيدا بمشاركتهم الوطنية في توفير اتوبيسات لنقل الناخبين وإنشاء خيام وتوفير المياه والعصائر .

وقال رغم ارتفاع درجة الحرارة الا انهم أصروا على المشاركة وضرب اروع الأمثلة في الوطنية، مضيفا أن المصريين يتمتعون بوطنية عالية وحب لوطنهم مصر ، وأن المشاركة تتم من مختلف فئات المصريين من النساء والشباب وكبار السن وحتى الاطفال جاءوا من ذويهم ليشهدواعملية الاستفتاء.

واوضح أن المصريين بالرياض يرددون الأغاني الوطنية في مقر السفارة تعبيرا عن حبهم لمصر وهم ويؤكدوا دائما على مشاركتهم من احل استقرار مصر.

واعرب عن شكره وتقديره للسلطات السعودية على تأمين مقر الاستفتاء في السفارة بالاضافة الى تسهيل دخول وخروج المصريين الى الحي الدبلوماسي حيث مقر الاستفتاء في الرياض.

فيما اكد احمد حسن رئيس الحالية المصرية في القصيم ان هناك ثلاث اتوبيسات تم تجهيزهم لنقل المصريين من القصيم الى الرياض على بعد مسافة ٤٠٠ كم.

وقال لقد تم مساء اول امس تم تنظيم احتفالية وطنية في القصيم شارك فيها عدد كبير من ابناء الحالية في القصيم وهم يوزعون عوات مياه مطبوع عليها التعديلات الدستورية.

واستقبل عدد من المصريون بالسعودية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالأغاني الوطنية. وفور وصول عدد من المصريين بالقصيم على بعد ٤٠٠ كم من الرياص الى مقر السفارة بالرياض قاموا بترديد الأغاني الوطنية،كما عرض عماد ابوطالب نائب رئيس الجالية في القصيم قوارير من المياه وعبوات مناديل ورقية مكتوب عليها التعديلات الدستورية وصور للرئيس السيسي على السفير المصري بالسعودية.

وحث لقاء عقد في المكتب الثقافي المصري في الرياض مساء امس الخميس المصريون بالرياض للمشاركة في استفتاء التعديلات الدستورية وتحدث فيه كل من النائب الدكتور محمود عبده حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، والنائب محمد السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب بحضور المستشار الثقافي المصري بالرياض الدكتور أشرف العزازي وعدد من ابناء مصر بالسعودية.

واستعرض النائبان محمد السلاب والدكتور محمود عبده حسين الجوانب الإيجابية التعديلات الدستورية وانعكاساتها على الدولة المصرية من حيث المزيد من الاستقرار وجذب الاستثمارات وإعطاء المرأة والمصريين في الخارج المزيد من المكتسبات الدستورية، ودعا النائبان كافة المصريين الى ضرورة المشاركة في الاستفتاء مؤكدين أن ابناء مصر في الخارج ضربوا اروع الأمثلة في المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات الماضية من عام ٢٠١٣ و٢٠١٨ .

واضاف النائبان اننا نتوقع مشاركة متميزة من المصريين بالسعودية على غرار المشاركات الماضية.

وأكد النائب محمود حسين، عضو الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، ان المصريين في الخارج هم أيقونة الوطنيه المصريه وان الجاليه المصريه بفرنسا قدمت وما زالت تقدم الكثير من المواقف الوطنيه الداعمه للدوله المصريه.

وأضاف "حسين"، أن التعديلات الدستوريه الحاليّه ليست بدعه بل هي ضروره حتميه هدفها الأساسي معالجه الثغرات التي ظهرت عند تطبيق الدستور الحالي مشيرا الى الدستور المصري شهد العديد من التعديلات في المراحل الزمنيه المختلفة من عمر الدوله المصريه وذلك وفقا لما تتطلبه الظروف التي تمر بها الدوله لتحقيق مصالحها العليا كما ان تسعون في المائه من دول العالم معظم الدساتير تم تغييرها مرات عديدة في دول العالم مثل الدستور الاميركي والفرنسي والألماني والصيني وغيرها من الدول .

وأشار إلى أن المشاركة في الاستفتاء واجب وطني لا يجب التراخي عنه .

ومن جانبه، قال النائب محمد السلاب، عضو الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، ان ما تم في مصر من انجازات جعل العالم ينظر الي الدوله المصريه نظره تقدير واحترام وان هذه المشروعات تم إنجازها بتخطيط وتنفيذ السواعد المصريه وبأموال المصريين، واشار إلى أن المواد المقترح تعديلها تهدف في الاساس الي معالجه أوجه القصور التي ظهرت عند تطبيق دستور ٢٠١٤ .

وأكد السلاب علي ان المواطن هو الوحيد صاحب الحق في اقرار التعديلات من خلال الموافقة عليها. مشددا علي ثقته في قدرة المواطن المصري على تقديم صورة جديدة مشرفة للمواطن أمام جميع دول العالم، كالصور التي قدمها في الاستحقاقات الدستورية السابقة، وآخرها انتخابات الرئاسة العام الماضي.

فيما عبر المستشار الثقافي الدكتور أشرف العزازي عن سعادته بهذا اللقاء الجماهيري، وقال ان مصر تسطر ملحمة تاريخية في هذا الاستفتاء ودعا الى ضرورة المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

واضاف ان ابناء الجالية المصرية في السعودية تشكل أكبر جالية مصرية في العالم و عودتنا ان تتصدر المشهد في كل المناسبات الوطنية، وتعكس صورة ايجابية.

فيما نظمت جمعية مصريون في حب الخليج احتفالية توعوية وغنائية مساء الخميس لدعوة ابناء الجالية المصرية بالسعودية للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية. 

وأعلن محمد فاروق مساعد الامين للمصريين بالخارج في حزب حماة الوطن عن توفير اتوبيسات مجانية بمنطقة الرياض لنقل المصريين الى مقر السفارة المصرية بحى السفارات للمشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية والعودة مرة اخرى الى مكان الركوب.

وكان قد توافد منذ صباح امس إعداد من المصريين الى مقر السفارة بالرياض والقنصلية في جدة للتصويت على استفتاء التعديلات الدستورية الذي يستمر ثلاثة أيام متتالية وسط تجهيزات متكاملة لكافة اللجان لاستقبال الناخبين.

وفِي بداية الْيوم كان هناك اقبال جيد من المصريين وبدأ يزداد من بعد صلاة ظهر الجمعة.