السيسي: الدولة تعمل على زيادة مخصصات التعليم العالي والبحث العلمي

كتب - عمر حسن

قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي التحية لعلماء مصر على مجهوداتهم الدؤوبة في عملهم، وإعلاء قيمة وطنهم العزيز مصر، مؤكدا أن مصر تعمل على زيادة مخصصاتها المالية الموجهة للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف خلال كلمته في احتفالية عيدالعلم، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية: «مما لا شك فيه أن الإنسان المصري هو أهم وأغلى ما نمتلكه من ثروات، ويؤكد لنا التاريخ هذه الحقيقة فرغم كل المحن بقيت مصر شامخة وملهمة منذ آلاف السنين».

وأكد السيسي أن مصر الجديدة تولي أهمية قصوى لبناء الانسان المصري صحيا وعلميا وثقافيا، ومن هذا المنطلق كان إعلان 2019 عاما للتعليم في مصر، إيمانا بأن العلم والتعليم أساس النهضة بالمجتمع وتنميته، حيث تستهدف الدولة تنمية العقل المفكر المستنير الذي يتحلى بمهارات الفهم والتحليل، متابعا: «لذلك سعينا لتطوير المنظومة التعليمية لضمان تعليم جيد يرتبط بسوق العمل المحلي والدولي، ويسهم في تخريج أجيال قادرة على الإبداع».

وشدد الرئيس السيسي على أن الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والابتكار من أهم اولويات الدولة، ومن هنا جاء الحرص على الارتقاء بشباب المبتكرين والموهوبين، للاستماع إلى افكارهم وترجمتها باطلاق مبادرة نحو مجتمع يفكر ويبتكر، ثم إطلاق بنك المعرفة المصري، وإعادة تقرير الاحتفال بعيد العلم، في إشارة بان الدولة تولي العلماء أهمية قصوى.

وتابع السيسي: «الدولة تعمل على زيادة مخصصاتها المالية الموجهة للتعليم العالي والبحث العلمي، وإعادة صياغة بنية تشريعية متكاملة محفزة للبحث العلمي وإنشاء جامعات جديدة لإتاحة فرص تعليمية لائقة لأبنائنا».

واستطرد الرئيس خلال كلمته: «لم يعد أمامنا خيار سوى الاخذ بأسباب العلم والتكنولوجيا للنهوض بالأمة إلى آفاق المستقبل»، متابعا: «نعمل على تطوير منظومة التعليم العالي وفق علوم البيانات اتساقا مع أحدث النظم العالمية من حيث المناهج والتجهيزات اللازمة»، مختتما: «حان الوقت أن تنعم مصر بمقدراتها بفضل شبابها وعلمائها.. رغم التحديات فإننا على الطريق الصحيح، لنحقيق مزيد من البذل والعطاء في سبيل الازدهار والتقدم».

https://www.youtube.com/watch?v=38q6cdHRpdw