«القاهرة السينمائي»: استحداث جائزتين.. والسينما الروسية ضيف شرف

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الإثنين، عن استحداث جائزتين في الدورة الأربعين التي تنطلق 20 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 29 من الشهر ذاته. .

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان، خلال مؤتمر صحفي، إن الجائزة الأولى يخصصها المهرجان لتصويت الجمهور بقيمة 20 ألف دولار، وتمنح للفيلم الذي يصوت له جمهور القاهرة، ويحصل عليها مناصفة منتج الفيلم وموزعه المحلي، بحيث يساهم المهرجان في توزيع الفيلم الذي يتم اختياره في دور السينما بمصر. .

أما الجائزة الثانية، فتمنح لأفضل فيلم عربي وقيمتها 15 ألف دولار، وسيكون لها لجنة تحكيم مستقلة، يشارك في عضويتها الناقد الألماني كلاوس إيدر السكرتير العام للاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسى"، والمخرجة المصرية أيتن أمين، والمنتج التونسي نديم شيخ روحه.

وأعلن يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان أن السينما الروسية ستكون ضيف شرف الدورة الـ40 من المهرجان، مشيرا إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان ستكون برئاسة المخرج الدنماركي بيل أوجوست، صاحب الأوسكار والسعفتين الذهبيتين، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة الكازاخية سامال يسلياموفا الحاصلة على جائزة أحسن ممثلة من مهرجان كان، والمخرج الفلبيني بريانتي ميندوزا صاحب "كينتاي" الفائز بأحسن مخرج في مهرجان كان..