القس الأمريكي برانسون يكشف تفاصيل سجنه في تركيا واتهامه بالإرهاب لإطلاق سراح جولن .. فيديو

كتب: ناجي محمد علي

قال القس الأمريكي أندروا برانسون، الذي كان معتقلًا في سجون تركيا، إن سيطرة إردوغان على القضاء كان أمر شديد الوضوح، وكان يتفاخر بذلك أمام الإدارة الأمريكية.

وأضاف خلال لقائه مع مراسل برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد،  أن إردوغان يقول للإدارة الأمريكية «عليكم بمبادلة القس الأمريكي بجولن وإلا سنتهمه بالإرهاب»

وأوضح أنه عندما كانت الإدارة الامريكية ترفض كلام إردوغان، كان النائب العام التركي يوجه له تهم بالإرهاب، وعندما قال للنائب العام" لا يوجد دليل على اتهامي، كان يرد أنه لسنا بحاجة إلى أدلة يكفي أن الحكومة تراك إرهابيًا، وكانت يقول ذلك بدون حرج وكأننا في العصور الوسطى".

وأوضح القس الأمريكي أنه كان ممنوع من الاختلاط مع الأخرين، وفي أحد السجون شديدة الحراسة، وقالوا له "أنت إرهابي شديد الخطورة" وكان الأتراك يدفعوه للضغط على أمريكا لتسليم جولن مقابل إطلاق سراحه.

وأضاف أنهم كانوا يهددوه بحبس زوجته والحرمان من أطفاله في حال لم يتوسل للإدارة الأمريكية لمبادلته بجولن.

وأردف وارسون حديثه قائلًا إن الهدف من قيام تركيا بهذا هو إذلال أمريكا وتوصيل رسالة للعالم أن إردوغان قادر على فعل أي شئ.

لافتا إلى أن ما يفعله إردوغان مع الأكراد وسوريا، تعويض لما حاولت داعش القيام به، وهو صورة مختلفة من داعش.

واستطرد القس حديثه قائلا:  أنه كان يشعر بأنه سيكمل حياته حتى الموت في السجون التركية.

وأوضح أنه يقدم شهادته للعالم حول أسوأ تجربة يمكن أن يمر بها شخص ،عندما يكون بريئًا ويقف أمام القضاء ويعرفون أنه برئ ولكنك تحاكم بأمر الحاكم.

وختم حديثه معلقًا على ما حدث له "أحب تركيا وسامحت كل من أخطأ في حقي لأنهم كانو مجبرين على ذلك من قبل إردوغان"

https://www.youtube.com/watch?v=23T4FRRWZN8