اللواء عبد الحي: رسالة الشركة الوطنية خفض الأسعار وتوفير فرص عمل للشباب

قال اللواء أركان حرب محمد عبد الحي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، إنه منذ عشرة أشهر تم تدشين المشروع القومي لزراعة 100 ألف فدان زراعات محمية بحضور الرئيس السيسي بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ووضع حجر الأساس لموقع العاشر من رمضان، وموقع أبو سلطان، وأضاف «منذ هذا التوقيت سابقنا الزمن واليوم يتم افتتاح هذا المشروع العملاق».

وأضاف اللواء عبد الحي في افتتاح مشروع الصوب الزراعية بالعاشر من رمضان، «إن رسالة الشركة الوطنية للزراعات المحمية هي بناء وتطوير استثمارات زراعية قائمة على المعايير الدولية في الزراعات الحديثة وتوفير منتجات زراعية على المستوى المحلي؛ ما يؤدي إلى خفض الأسعار، مع توفير فرص عمل لشباب الخريجين والعمالة الزراعية والفنية، وتعمل الشركة الآن من هذا المنطلق في المرحلة الأولى بإجمالي 34 ألف فدان، موزعة على 5 مواقع وتقوم بتوفير 75 ألف فرصة عمل للشباب».

وأشار إلى أن الموقع الأول بقاعدة محمد نجيب العسكرية على اجمالي مساحة 6 آلاف فدان، حيث تم تنفيذ عدد 100 بيت زراعي عالي التكنولوجيا ومتوسط التكنولوجيا، مساحة كل منها 3 أفدنة، وكذلك 16 بيتا زراعيا شبكيا بمساحة 12 فدان لكل منها، وذلك بالتعاون مع شركة روفيبا الاسبانية؛ لافتا إلى أن هناك عدد 186 بيتا زراعيا تقليديا بمساحة كلا منها 1.2 فدان، تم إنشاؤها بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى هناك عدد 1000 بيت زراعي مساحة كلا منها 3 أفدنة سيتم إنشاؤها بالتعاون مع شركات التحالف المصري، وسيتم زراعة فور الانتهاء من توريدات التهوية العلوية بواسطة الهيئة القومية للانتاج الحربي.

وأوضح اللواء عبد الحي أن موقع محمد نجيب سيتيح نحو 15 ألف فرصة عمل من مهندسين وعمال زراعيين وأبناء محافظات مطروح والأسكندرية والبحيرة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بالكهرباء بواسطة الشركة الوطينة للزراعات المحمية بالتعاون مع وزارة الكهرباء .

ولفت إلى أن الموقع الثاني يقع جنوب منطقة أبو سلطان على مساحة 12500 فدان ويحوي 2350 بيتا زراعيا متوسط التكنولوجيا ، مساحة البيت الواحدة 2.5 فدان، وتم إنشاؤها بالتعاون مع شركة "سينوماكس" الصينية، وسيوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل ، وسيتم البدء في التجهيز للزراعة، اعتبارا من أبريل 2019، وجاري الانتهاء من تنفيذ مشروعات المياه بواسطة إدارة المياه للقوات المسلحة .

واستعرض رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، المشروعات التى تقوم بها الشركة، موضحا أن الموقع الثالث وهو موقع "قرية الأمل" الكائن في منطقة القنطرة شرق ويحتوى على 529 صوبة زراعية بإجمالي مساحة 100 فدان ويعمل به 300 مهندس وعامل زراعي من أبناء محافظة الإسماعلية، مضيفا أنه يتم توزيع المنتجات من خلال منافذ توزيع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على القرى المجاورة لقرية الأمل.

وأضاف عبد الحي «إن الموقع الرابع يقع بمنطقة اللاهون بمحافظة الفيوم على مساحة 13 ألف فدان، حيث يتم بناء 1500 صوبة متوسطة التكنولوجيا من تصميم مهندسي الشركة الوطنية للصناعات المحمية، موضحا أن مساحة كل منها 2.5 فدان.

ونوه بأن هذا البيت الزراعي يوفر متطلبات الزراعة من حيث جودة المنتج وتخفيض تكاليف الإنشاء بمقدار 25% من التكلفة، وزيادة الإنتاجية بنسبة 20% من حجم المنتج داخل البيت الزراعي، علاوة على أنه يوفر 800 بيت زراعي متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الواحد تبلغ نحو 6 أفدنة بالتعاون مع شركة «روفيبا» الاسبانية، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتيح 35 ألف فرصة عمل لأبناء محافظتي الفيوم وبني سويف والمحافظات المجاورة.

وبين أنه تم توفير كميات المياه اللازمة للمشروع من ترعة الجيزاوية، مشيرا إلى أنه تم التخطيط لإنشاء محطة كهرباء بقدرة 60 ميجا فولت أمبير، وبشأن الموقع الخامس وهو موقع العاشر من رمضان، قال عبدالحي «إننا نحتفل اليوم بافتتاحه ليعمل بكامل طاقته بالتعاون مع شركة "سينو ماك" الصينية».

وأوضح أنه أنشئ على مساحة 2500 فدان ويحتوي على 600 بيت زراعي، مساحة البيت الزراعي 2.5 فدان، حيث تم زراعتها بأصناف خضروات مختلفة، كما تم زراعة أشجار المانجو على مساحة 200 فدان، ويحتوى الموقع على محطة للفرز والتعبئة وتعد هذه المحطة مشروع مستقل يخدم الموقع بالإضافة إلى المزارع المحيطة بالمنطقة، حيث بنيت المحطة على مساحة 13 فدانا.