المصيلحي: حريصون على حسن إدارة أموال الدعم

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية حرص الوزارة على الحفاظ على حقوق المواطنين، مناشدا الجميع بالتعاون لضمان سلامة العمل وحسن إدارة أموال الدعم.

وقال المصيلحي في بيان اليوم الأحد إن الوزارة ناشدت المستفيدين من بطاقات التموين والخبز بأكثر من طريقة بضرورة تصحيح البيانات وتم ذلك على أكثر من مرحلة وكانت المرحلة الأخيرة اعتبارا من أول أغسطس حتى 7 من نوفمبر الماضيين.

وأضاف أنه تم رفع قاعدة البيانات من على الموقع منذ التاريخ السابق وتم التحقق من ما بها من بيانات وتم إلغاء أي اسم ليس أمامه رقم قومي أو غير صحيح أو مكرر أي أن عدد مستفيدين لم يتطابق مع أعداد المستفيدين السليم.

وأوضح المصيلحى أن الهدف من عمليات تدقيق قاعدة بيانات البطاقات التموينية، هو ضمان توجيه الدعم لمستحقيه وعدم صرف أي استحقاقات لبيانات غير صحيحة أو وهمية.

وأشار إلى أن عملية الشطب لحالات الخطأ التي تم التنويه عنها تمت نتيجة عدم قيام المواطنين بعملية التحديث خلال الفترة التى حددتها الوزارة، ولم ترصد الوزارة أي شكاوى من هذا الإجراء في اليوم الأول للصرف، وفور ظهورها فى اليوم الثاني للصرف تم التعامل معها بما يتفق مع القواعد المنظمة لتظلمات البطاقات التموينية والتي قد تم إصدراها في وقت سابق وفقاً للتوجيه الوزاري رقم 30 لسنة 2018 الذي نظم عملية وإجراءات تقديم التظلمات للبطاقات التموينية غير مستكملة البيانات.

وقال المصيلحي إنه تم معالجة وتحليل بعض من هذه البيانات وتحديداً بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية ووجد أن 1600 مستفيد بالبطاقات التموينية لديهم شكوى وفور تحليل وفحص شكواهم وجد أن 1500 منها لأفراد لازالوا يصرفون على بطاقات ذويهم بمعنى أنه كان هناك ازدواج في الصرف، لذا كان لزاماً على وزارة التموين أن تتخذ هذه الإجراءات التي تضمن سلامة وتنقية قواعد البيانات من هذه الأخطاء حرصاً على المال العام وتوجيه الدعم لأصحابه الحقيقيين.

ولفت إلى أن أسباب الإلغاء السابق ذكرها قد يرى المواطن ان البطاقة كانت تصرف بـ 3 ولكن الآن تصرف بواحد أو اثنان وفي هذه الحالة يجب على المواطن الذى يرى بأنه صاحب حق في التظلم التوجه إلى مكتب التموين لعمل الآتي: الحصول على استمارة أداء الخدمة لتدوين التظلم الخاص به وملئ الاستمارة مدون بها جميع بيانات المستفيدين بالبطاقة التموينية مؤيدة بصورة الأرقام القومية لجميع أفراد البطاقة ، تسجيل الاستمارة بمكتب التموين وإدخالها على الحاسب الآلي ومراجعتها من المختص بمكتب التموين، يقوم مركز معلومات الإنتاج الحربي برفع البيانات التي تم تسجيلها لمراجعة البيانات وقبول ما هو سليم ورفض أي بيان خاطئ، تقوم وزارة الإنتاج الحربي التعديل على قاعدة البيانات بالبيانات الصحيحة وتعديل المستحق منها للتعديل أولاً بأول، يتم إخطار المواطن بواسطة مكتب التموين بقبول التظلم أو رفضه مع ذكر سبب الرفض في موعد غايته عشرة أيام من تاريخ استلام التظلم.

وأصدر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي توجيها وزاريا رقم 33 لسنة 2018 مساء اليوم الأحد بمد العمل بالمكاتب التموينية على مستوى الجمهورية حتى الرابعة مساء لاستقبال المواطنين.

وأهابت الوزارة بالمستفيدين من البطاقات التموينية والذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم خلال الفترات السابقة أهمية استيفاء البيانات بواسطة نموذج أداء الخدمة بمكاتب التموين حتى يكون لدينا قاعدة بيانات دقيقة وصحيحة مُؤسسة على الأرقام القومية الصحيحة حتى يكون لدينا منظومة قابلة للإدارة وتحد من الهدر الذي يحدث نتيجة عدم اكتمال قواعد البيانات.