النائب العام : لا آثار لمواد متفجرة أو عبوات مفرقعة بموقع حادث قطار محطة مصر

أصدر المستشار نبيل صادق النائب العام بيان بشأن التحقيقات الجارية فى حادث "محطة مصر" أكد فيه أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية أفادت بأن الفحص الفني للحركة الميكانيكية للجرار تبين وجود ذراع التشغيل للقاطرة في وضع التشغل على السرعة الثامنة والتي تعادل 120 كلم/ساعة.

وكشف البيان أن الحادث نجم عن اصطدام الجرار بالمصد الخرساني بنهاية الرصيف محدثا آثار تصادمية نتج عنها تسيل وتناثر الوسلار من خزان الوقود أسفل الجرار الذي يسع 6 ألاف لتر منا لسولار واختلاط أبخرته بالهواء مكونا مخلوطا قابل للاشتعال.

وأضاف بيان النائب العام أن اندلاع النيران جاءت نيتجة وجود الشرر المعدني الناتج من احتحاك الأجزاء المعدينة بعضها عند الاصطدام بالمصد الخرساني بالسرعة القصوى التي كان يسير بها الجرار.

وتبين من خلال الفحص بدء الحريق وتمركزه بمنطقة خزان الوقود والتي امتدت بها النيران وتزايدات إلى باقي المناطق وقد تبين من الفحص الفني وجود انخسافات وانبعجات وقطع بجسم خزان الوقود وانفصاله عن مكانه، وأفاد التقرير أيضا بعدم وجود أي آثار لمحتويات غريبة عن طبيعة محتويات المكان وعدم وجود آثار أو مخلفات تشير إلى استخدام عبوات مفرقعة بموقع الحادث.

وأفاد تقرير الإدارة المركزية للمعامل الكيميائية أن العينات المأخوذة من المتهمين وجدت إيجابية آثار مخدر "الاستروكس" المدرج بالجدول الأو للقانون المخدرات لدى عامل المناورة المرفق للجرار رقم 2302 المتسبب في الحادث دون باقي المتهمين الذين تبين سلبية العينات المأخذوة منهم لآثار المواد المخدرة.