بعد واقعة الشرقية.. الحبس 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة التعدي على ذوي الإعاقة بالقانون

أثارت واقعة اعتداء 6 شباب على معاق ذهنيا داخل صالون حلاقة بإحدى قرى محافظة الشرقية، موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن المنتظر أن يواجه المتهمون الستة الذين نجحت الأجهزة الأمنية في ضبطهم عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر أو غرامة مالية تتراوح ما بين 5 آلاف إلى 50 ألف جنيه، وفقا لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، رقم 10 لسنة 2018.

وينص القانون على اعتبار الشخص والطفل ذو الإعاقة، معرضاً للخطر في أي حالة تهدد احترام كرامته الشخصية واستقلاله الذاتي، والتمييز ضده وذلك في الحالات الآتية:

إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر.

حبس الشخص ذو الإعاقة وعزله عن المجتمع، بدون سند قانوني أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية والتأهيلية والمجتمعية والقانونية.

الاعتداء بالضرب أو بأي وسيلة أخرى على الأطفال ذوى الإعاقة في دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، والاعتداء الجنسي أو الإيذاء أو التهديد أو الاستغلال.

استخدام وسائل علاجية أو تجارب طبية تضر بالشخص أو الطفل دون سند من القانون.

تواجد الأطفال والأشخاص ذوى الإعاقة في فصول بالأدوار العليا بمدارس التعليم (العام والخاص) دون توفير الإتاحة والتهيئة لظروفهم الخاصة.

عدم توفير العلاج اللازم للأطفال ذوى الإعاقة، وعدم توفير المواد الغذائية اللازمة والضرورية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية خاصة حالات التمثيل الغذائى (الحمية).

عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مواقع عملهم، وتعرضهم للتحقير والإهانة أو التحريض على العنف والكراهية والاحتقار.

إجبار الأشخاص ذوى الإعاقة بمؤسسات خاصة للتخلص منهم لكونهم أشخاص ذوى الإعاقة فى غير الحالات التى تستوجب ذلك الإيداع.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا فيديو يظهر اعتداء 6 شباب على شاب معاق ذهنيا، داخل صالون حلاقة بقرية «إبراش» بالشرقية، وهو ما أثار موجة غضب واسعة.

وكشفت تحريات مديرية أمن الشرقية، هوية الشباب الستة، مرتكبي الواقعة، حيث تم التحفظ عليهم تحت تصرف النيابة العامة.