بعد 65 يوما .. حكم رادع علي المتهمين بالتسبب في وفاة نيرة صلاح طالبة العريش

أسدلت محكمة جنايات شمال سيناء، المنعقدة بمجمع محاكم الإسماعيلية، بعد حوالي 65 يوما، ما يقارب حوالي 3900 ساعة، الستار عن القضية التي شغلت الرأي العام خلال الفترة السابقة والخاصة بطالبة العريش 'نيرة صلاح' حيث قضت بحبس المتهمين ثلاث سنوات، وإحالة الدعوى للمحكمة المدنية المختصة.

بداية واقعة نيرة صلاح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج عبر «إكس»، تويتر سابقًا، على نطاق واسع، في شهر فبراير الماضي، بعنوان «حق طالبة العريش»، كاشفًا ما دار بين الطالبة نيرة صلاح الزغبي، وزملائها على «جروب الدفعة»، من تهديد وابتزاز على يد زميلتها شروق وصديقها طه مدعومًا بـ «اسكرينات» تثبت ما وقع على نيرة صلاح من ضغط نفسي.

المتهمين في قضية طالبة العريش

المتهمين في قضية طالبة العريش

حالة من الغضب بين طلاب جامعه العريش

وسادت بين طلاب جامعة العريش ورواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب الإعلان عن وفاة الطالبة «نيرة»، بعد نقلها إلى مستشفى العريش العام، بعد شعورها بمغص شديد، إلا أنها توفيت بسبب تدهور حالتها الصحية.

نيرة طالبة العريش

نيرة طالبة العريش

النيابة العامة: إعادة فتح التحقيقات في واقعة وفاة نيرة الزغبي

وقررت النيابة العامة، إعادة فتح التحقيقات في واقعة وفاة نيرة الزغبي الطالبة بكلية الطب البيطري بجامعة العريش، وذلك بعدما كانت قد انتهت إلى عدم وجود شبهة جنائية إزاء الواقعة.

استخراج جثمان نيرة صلاح

وذكرت النيابة العامة، في بيان لها، أنها أصدرت قرارا باستخراج جثمان المجني عليها وتشريحه لبيان سبب الوفاة، وأنه قد تم بالفعل تم استخراج الجثمان وتشريحه.

النيابة : فحص الهواتف الخلوية الخاصة بكل متهم

وتضمنت قرارات النيابة العامة، استدعاء كل من أشارت إليه وسائل التواصل الاجتماعي وتحريات الشرطة، بأن له صلة بالواقعة سواء من نسب إليه ثمة اتهام أو لديه معلومات عن الواقعة، حيث تعكف النيابة على سؤالهم في الوقت الحالي، وكذا فحص الهواتف الخلوية الخاصة بكل متهم وتفريغ محتواها وكذا تفريغ الكاميرات الخاصة بالمدينة الجامعية بالعريش ويجري استكمال التحقيقات بورود تقرير الطب الشرعي للوقوف على حقيقة الواقعة وسبب الوفاة .

النيابة: سؤال والدي وزملاء نيرة صلاح

وأضافت النيابة، أنها كانت قد بادرت بتحقيق الواقعة قضائيًا بسؤال والدي المجني عليها وزملائها بالسكن الجامعي ومديرة السكن بالجامعة، والاستماع إلى الضابط مجري التحريات وناظرت الجثمان وأرفق تقرير مفتش الصحة وانتهت كافة التحقيقات - في وقت سابق وقبل إعادة فتح التحقيقات - إلى عدم وجود شبهة جنائية ومن ثم صرحت النيابة بدفن جثمان المجني عليها.

وأوضحت النيابة، أنه إزاء ما تم تداوله إعلاميًا وبمواقع التواصل الاجتماعي قامت نيابتا استئناف المنصورة والإسماعيلية بإعادة فتح التحقيقات في الواقعة حيث تم إعادة سؤال والدي المجني عليها وشقيقتها والذين قرروا أنه إزاء ما تم تداوله بخصوص وفاة نجلتهم فإنهم يتشككون في وجود شبهة جنائية في الواقعة ومن ثم أصدرت النيابة العامة قراراتها.

الداخلية تكشف ملابسات إنهاء حياة طالبة العريش

أنهت وزارة الداخلية، فحص موقف الطالبة شروق أحمد وخمسة من زملائها ومشرفة المدينة الجامعية وأحد أصدقاء الطالبة المنتحرة «نيرة صلاح»، تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة لكشف ملابسات واقعة انتحارها.

نيرة صلاح طالبة العريش

نيرة صلاح طالبة العريش

وقف والد الطلبة شروق أشرف

وقررت وزارة الداخلية وقف والد الطالبة شروق رائد الشرطة عن العمل لحين انتهاء التحقيقات حرصا على نزاهتها.

النيابة: تهديد نيرة صلاح بنشر مراسلاتها

واستكملت النيابة العامة التحقيقات في وفاة الطالبة «نيرة صلاح الدين الزغبي» المقيدة بكلية الطب البيطري بجامعة العريش واستبان من التحقيقات والتي شملت سؤال شهود الواقعة، وتحريات الجهات الأمنية أن المتوفاة تعرضت إلى ضغوط نفسية ناجمة عن قيام إحدى زميلاتها (المتهمة الأولى) بتهديدها بنشر مراسلات نقلتها خلسة من هاتف المتوفاة إلى هاتفها وأرسلتها إلى زميلها (المتهم الثاني) الذي قام بدوره بالتدوين على المجموعة التي تتضمن جميع طلاب الدفعة بالجامعة على تطبيق (الواتساب) بأن إحدى الطالبات (دون الإشارة إليها تحديدًا) لها مراسلات وصور خاصة بها مهددًا إياها بنشرها في الوقت الذي يختاره الطلاب على «الجروب» وصحب ذلك طلبه منها الاعتذار عما بدر منها من إساءة في حق المتهمة الأولى.

تهمتي التهديد كتابة بإفشاء أمور والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة

وقد وجهت النيابة العامة للمتهمين الاثنين تهمتي التهديد كتابة بإفشاء أمور تتعلق بالحياة الخاصة المصحوب بطلب «جناية» والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها «جنحة» وأمرت بحبسهما احتياطيًا على ذمة التحقيقات والتحفظ على الهواتف الخلوية الخاصة بهما وبالمجني عليها لاستيفاء الإجراءات نحوها.

المجني عليها نيرة صلاح قامت بشراء حبوب غلة سامة

هذا وقد اضطلع فريق تحقيق النيابة العامة بالعريش بتتبع خط السير المتوقع للمتوفاة حال مغادرتها حرم المدينة الجامعية حتي توصلوا إلى أحد محلات بيع المبيدات الزراعية الذي أقر مالكه لأعضاء النيابة وبالتحقيقات بأن المجني عليها قد حضرت بسيارة أجرة لطلب شراء حبوب غلة وعقب إبلاغه لها بعدم توافرها؛ غادرت وقد تحققت النيابة العامة من صحة تلك الرواية عن طريق مشاهدة تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمحل – كما تمكنت عن طريق تلك التسجيلات من تحديد رقم السيارة الأجرة التي كانت تستقلها المتوفاة، وبسؤال سائقها بالتحقيقات أقر بمرافقته للمتوفاة والتي قررت له بانها طالبة بكلية الطب البيطري وانها ترغب في شراء حبوب غلة لحاجتها لتلك الحبوب لأغرًاض دراسية، وأضاف أنه قام بمرافقتها إلى حانوت أخر والذى تبين غلقه إلا أنهما تقابلا مع مالكه والذى أبلغهما بوجود الحبوب المذكورة بمسكنه الخاص، فتوجها رفقته إلى هناك وباستدعاء الأخير أقر بالتحقيقات بأنه قام ببيع عدد ثلاث حبوب غلة للمتوفاة بمبلغ خمسة وخمسون جنيه، وجاري استكمال التحقيقات واستعجال ورود تقرير مصلحة الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة تحديدا.

النيابة : حماية حرمة الحياة الخاصة

هذا، وتنوه النيابة العامة أن حرمة الحياة الخاصة مصونة بمقتضى نصوص الدستور والقانون، وأنها ستتصدى بحزم لأي وقائع تتضمن انتهاكا لهذا الحق، كما ستتصدى لظاهرة النشر والتداول على مواقع التواصل الاجتماعي لأخبار من شأنها إثارة الرأي العام وإشاعة الفتن ونشر الكذب دون التريث والتحقق من المعلومات قبل النشر، وذلك للحفاظ على قيم المجتمع وتماسكه أمام أي سلوكيات دخيلة تعمل على تفكيكه وإبعاده عن ثوابته الأصيلة.

أحمد موسى يكشف معلومات مثيرة

فجر الإعلامي أحمد موسى، مفاجآت جديدة في واقعة طالبة جامعة العريش نيرة الزغبي، مؤكدا أن كل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي عن تصوير فتاة جامعة العريش وهي عارية غير صحيح .

وتابع خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن النيابة العامة حصلت على التفاصيل الكاملة بشأن وفاة نيرة الزغبي طالبة جامعة العريش.

ولفت الإعلامي أحمد موسى إلى أن النيابة العامة حصلت على خيوط جديدة في الواقعة، موضحا أن النائب العام المستشار محمد شوقي يتابع التحقيقات في واقعة نيرة بنفسه.

وقال إن نيرة الزغبي طالبة كلية الطب البيطري بجامعة العريش لم يتم قتلها، وننتظر واضح ومفصل من النيابة العامة خلال الساعات المقبلة.

إحالة 11 متهمًا للمحكمة بتهمة نشر أخبار وإشاعات كاذبة

أمرت النيابة العامة بإحالة 11 متهمًا، لمحكمة الجنح الاقتصادية المختصة، بتهمة نشر أخبار وإشاعات كاذبة، لتكدير السلم العام وإثارة الفزع بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بخصوص وفاة المجني عليها، طالبة جامعة العريش “نيرة صلاح محمود”، واستخدامهم حسابات خاصة على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب تلك الجريمة.

فحص كافة المواقع الإلكترونية

كانت النيابة العامة قد انتدبت قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية لإجراء التحريات الفنية اللازمة لفحص كافة المواقع الإلكترونية التي تناولت الواقعة، لتحديد ما إذا كان أي منها قد تضمن أخبارًا أو إشاعات كاذبة من عدمه، فورد التقرير باضطلاع عدد من العناصر بعضها هارب خارج البلاد قاموا باستخدام حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في إذاعة أخبار وشائعات كاذبة حول وفاة طالبة جامعة العريش، تضمنت- على خلاف الحقيقة- أن المجني عليها قد قُتلت وأن لأهل قاتليها نفوذًا تمكنوا من خلاله من طمس أدلة الاتهام وعدم مساءلة مرتكبي واقعة القتل المزعومة

اعترافات المتهمين بنشر أخبار كاذبة عن وفاة نيرة صلاح

طالعت النيابة العامة تلك الحسابات، فرصدت الأخبار والشائعات الكاذبة، كما استجوبت المتهم الذي ضبط، فأقر بارتكابه الواقعة، فأحالت المتهمين إلى المحكمة المختصة، وقد تحددت جلسة غدا لبدء إجراءات محاكمتهم.