تابوت الإسكندرية .. رفع الغطاء والعالم لم يصاب باللعنة ..ورفات 3 عسكريين ومياه الصرف حصاد خبيئة السنين ..فيديو وصور

قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للاثار ان لجنة لجنة اثرية علمية برئاسته توجهت إلى مدينة الإسكندرية لفتح التابوت الجرانيتي الذى تم الكشف عنه في منطقة سيدى جابر .

وكشف وزيرى أن التابوت احتوى على 3 هياكل عظمية، غمرتها مياه الصرف الصحي التى تسربت داخل التابوت عن طريق لبيارة الموجوده بالمنطقة .

وأوضح أن العقارات التي تقع بجوار أرض التابوت لم تكن تشترك في شبكة صرف صحي، إنما بيارة، وأن تلك المياه أحدثت تسريب إلى التابوت بسبب وجود كسر فيه، وأن تلك المياه المتواجدة هي مياه صرف صحي وليست مياه زئبق أحمر، مشيرا إلى أنه تم إرسال المياه إلى معامل وزارة الآثار.

وأكد أن المعاينة المبدئية لبقايا المومياوات والهياكل العظمية التي عثر عليها بداخل أضخم تابوت أثري تم اكتشافه تشير إلى أن إحدى تلك الجماجم وملامحها تخص رجل عسكري ذو ملامح مميزة، مما يشير إلى أن المكان كان سكنة عسكرية قديما أو موقعا للجيش المصري.

وأضاف أن هذا الرجل يمكن أن يكون قتل في أحد الحروب، معللا هذا بسبب وجود أثر ضربة سهم في الرأس.

وقال إن الهيكل الثاني والثالث يرجح أنهما يخصا أقارب الرجل العسكري ودفنوا معه.

واعلن أمين عام المجلس الأعلى ، أن غطاء التابوت الأثري الذي تم رفعه يزن نحو 8 أطنان ونصف، وسيتم غدا الجمعة رفع قاعدة التابوت.

وقال إنه سيتم إرسال جماجم الهياكل العظمية التي عثر عليها داخل التابوت إلى المتحف القومي للحضارة، لكي يتم الكشف عن سن وعمر المتوفين، وذلك عن طريق متخصص في المومياوات، وسيتم الإعلان عن تلك التفاصيل فور الانتهاء منها.

فيما أوضح شعبان عبد المنعم متخصص في دراسة المومياوات و الهياكل العظمية ان المعاينة المبدئية للهياكل العظمية تشير إلى انها تخص ثلاثة ضباط أو عساكر حيث وجد بجمجمة أحد الهياكل العظمية اثار ضربة بالسهم.

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية إن الدراسة المبدئية لمومياوات تابوت الإسكندرية، تشير إلى أنها كانت لعسكريين ماتوا أحد المعارك.

وأشار المحافظ فى تصريحات لبرنامج «حقائق وأسرار» على قناة «صدى البلد»، إلى أن المرممين وجدوا ثقب فى الجمجمة بالجانب الأيسر لأحد الموميات، نتيجة لسهم قد أصيب به، موضحا أن المنطقة المتواجد بها التابوت،كانت تتبع المجموعة العسكرية عند المصريين القدماء، وربما يكونوا قتلوا فى معركة، ولذلك تم دفنهم فى تابوت واحد.

وكانت عملية رفع غطاء التابوت قد تمت بواسطة ونش عملاق وآلية رفع ونقل (كساحة)، تمهيدا لنقله، بعد إزاحة غطائه بنحو 25 سنتيمترا تقريبا والعثور بداخله على بقايا مومياوات و3 جماجم.

https://www.youtube.com/watch?v=-VNu31xtERE