تركيا تهتز بقوة 5.1 ريختر للمرة الـ 13 خلال 90 يومًا .. واسطنبول تنتظر زلزالا مدمراً

ضرب زلزلال غرب تركيا فجر اليوم الأربعاء بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، لتكون هذه المرة الـ 13 التي تهتز فيها البلاد خلال أقل من 13 شهرا .

وذكرت إدارة الكوارث والطوارىء التركية «آفاد» فى بيان لها أن الزلزال الأول بلغ 4.6 ريختر، وضرب ولاية باليكسير غرب، ومركزه على عمق 6 كم تحت سطح الأرض .

ذكرت الإدارة أن هزة أخرى وقعت في بحر «إيجه» قبالة السواحل الغربية التركية، بلغت قوتها 5.1 درجة.

وأشار البيان إلى أن مركز الزلزال يقع على عمق 22 كم تحت سطح البحر، على مسافة 158 كم من قضاء داتشه التابع لولاية موجلا غرب، ولم ترد أي أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال .

وبحسب خبراء تنتظر إسطنبول  التركية زلزالا مدمرا بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ودفعت الزلازل الأخيرة الخبراء إلى توقع قرب حصول الزلزال المدمر.

وتحتل تركيا مركوا متقدما بين أعلي 4 بلدان خطورة من حيث الكوارث الطبيعية حول العالم طبقا لاستطلاع رأي صدر عن مجموعة التأمين الألمانية العملاقة «آليانز»، وكان البروفيسسور خلوق أوزانار مدير معهد قنديلي لدراسات الزلازل في تريكا قد حذر من زلزال مدمر ينتظر اسطنبول .

وكانت قد شهدت تركيا فى سبتمبر الماضي 4 زلازل، 3 منها بمدينة اسطنبول وحدها الأول بقوة 6 درجات، والثاني 4.2 درجة، ووقعا يوم 26 سبتمبر ، والثالث وقع يوم 28 في نفس الشهر، وبلغت قوته 3.8 درجة، وجميعها في بحر مرمرة قبالة سواحل منطقة سيلفري بالمدينة.

ووقع الزلزال الرابع  29 سبتمبر ، في البحر المتوسط قبالة سواحل ولاية موجلا، وبلغت قوته 4 درجات.

وفي 25 أكتوبر أيضا ضرب زلزال بقوة 3.2 درجة مدينة إسطنبول ، كما ضرب زلزال العاصمة التركية أنقرة بلغت قوته 3.4 ريختر، وفي 21 من الشهر نفسه ضرب زلزالان متتاليان ولاية باليكسير غرب تراوحت قوتهما بين 3.4 و3.9  ريختر  .

وتزايدت أعداد الزلازل التي ضربت ولايات تركية مختلفة في الوقت الأخير، ما أثار قلق سكان إسطنبول الذين يخشون وقوع زلزال مدمر يضرب المدينة، في ضوء تحذيرات من مراكز متخصصة.