تفاصيل الساعات الأخيرة قبل بيع بيراميدز ؟

كتب :كريم فؤاد

شهدت الساعات الأربع والعشرين الماضية تصاعدا في الأزمة بين تركي آل الشيخ مالك نادي بيراميدز السابق وبين الأهلي واتحاد الكرة بشأن المباريات المؤجلة وتصميم بيراميدز على خوض مباراة كأس مصر أمام الأهلي قبل مباراة الدوري الممتاز.

أطراف الأزمة تمثلوا في النادي الأهلي وبيراميدز والاتحاد المصري لكرة القدم.

الأهلي

الأزمة تصاعدت أمس الخميس بعد إصدار النادي الأهلي بيانا مفاده رفضه القاطع لاستبادل أي مباراة للأهلي في بطولة الدوري الممتاز بمباراة أخرى في مسابقة الكأس.

وأكد مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب خلال اجتماعه أمس الخميس الالتزام بقرار مجلس الإدارة في اجتماعه الطارئ بتاريخ 9-2-2019 ونصه الرفض القاطع لاستبدال أية مباراة للأهلي في بطولة الدوري بمباراة أخرى في مسابقة الكأس استجابةً لضغوط أي طرف، خاصة وأن اتحاد الكرة هو الذي أعد جدول الدوري بنفسه دون تدخل من أية جهة وهو الأولى بالالتزام بجدوله والحفاظ على ثوابته قبل الأندية وتم إخطار اتحاد الكرة بهذا القرار في 10-2-2019 قبل إجرائه أية تعديلات جديدة على جدول الدوري .

وقرر مجلس إدارة النادي الأهلي التأكيد على احتفاظ النادي بكافة الحقوق المشروعة دون تفريط حيال الإجراءات القانونية التي اتخذها مجلس الإدارة بخصوص انتهاك اللوائح في اجتماع اتحاد الكرة مع رؤساء وممثلي الأندية.

اتحاد الكرة

هدد مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبوريدة، بعدم مشاركة النادي الأهلي في البطولات التي ينظمها الاتحاد الافريقي " دوري الأبطال والكونفدرالية" في الموسم المقبل.

وخاطب اتحاد الكرة ، أندية الدورى الممتاز بالتأكيد على عدم مخالفة اجراءات التراخيص الممنوحة لها كشرط أساسي لتجديدها ، حيث يتم بموجب هذه التراخيص المشاركة في بطولات الأندية الأفريقية.

جاء ذلك ردا من مسؤولي الجبلاية علي بيان الأهلي الرافض خلاله التعديلات الجديدة التي أعلنت عنها لجنة المسابقات في جدول مباريات الدوري الممتاز وكأس مصر.

ويستند اتحاد الكرة على المادة 9-1 (المعايير) ، اضافة إلى الاقرار الموقع من قبل الأندية في هذا الخصوص ومن بينه الالتزام بالمشاركة فى المسابقات التى ينظمها الاتحاد خاصة الدورى وكاس مصر كاحدي الشروط الأساسية للمشاركة في بطولتي إفريقيا.

أسامة كمال

قال الإعلامي أسامة كمال، إنه لا يريد الخوض في أزمة النادي الأهلي واتحاد الكرة، الذي خاطب الأندية لتحذيرها من عدم مخالفة إجراءات التراخيص وإلا سيتم حرمانها من المشاركة في البطولات الإفريقية.

وتساءل كمال في تصريحات متلفزة أمس الخميس عن الهدف من استبدال مباراة في الدوري المصري بمباراة في الكأس، قائلا ما الذي سوف يستفيده اتحاد الكرة من استبعاد الأهلي من البطولات الأفريقية، وهل من أجل نادي أخر يدخل بديل عن الأهلي.

وأضاف: "اللعب بقى على المكشوف"، لكن ما يحدث فج و"عيب.. كفاية كسرة النفس".

تركي آل الشيخ

شارك تركي آل الشيخ الفيديو الخاص بتعليق الإعلامي أسامة كمال قائلا: «معاك حق وأنا مالي ومال الصداع.. وربنا ميجيب كسرة لحد !».

وبعد ذلك جرت اتصالات بين تركي آل الشيخ وبين رجل الأعمال الإماراتي سالم سعيد الشماسي مالك نادي بيراميدز الجديد، ونائب رئيس النادي السابق وأحد المستثمرين بنية تركي آل الشيخ بسحب استثماراته من مصر وعلى رأسها نادي بيراميدز الأمر الذي لم يأخذ تفكير من المستثمر الإماراتي ووافق على تنفيذ الصفقة.

البيان الغامض

قبل إعلان تركي آل الشيخ ببيع نادي بيراميدز بساعات قليلة نشر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : «تحية لي كل من تعاملت معهم في مصر الحبيبة واخص بالذكر ... المستشار مرتضى منصور واحمد وامير ...حسام البدري... احمد حسن... حسام حسن وابراهيم ...هادي خشبه ...محمد العاصي... هاني ابوريدة ... محمد كامل ... مدحت شلبي ... احمد عفيفي... ابراهيم فايق ... رضا عبدالعال ... خالد الغندور ... ميدو ... عمرو اديب... عمرو دياب ... محمد حماقي... محمد هنيدي ... هاني فرحات ... محمد رمضان ... رامي امام ... ايمن بهجت قمر... امير طعيمة ... خالد تاج ... عمرو مصطفى ... هاني فرحات ... طارق مدكور ... خالد عز ... حماده اسماعيل ...جمال ومدحت العدل ... محسن جابر ... هاني شاكر ...عمروالليثي... ايهاب جلال... لاعبي واداري بيراميدز ... مع حفظ الالقاب والمعذرة اذا نسيت حد».

قرار الرحيل

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، عن بيع نادي بيراميدز بالكامل إلى المستثمر الإماراتي سالم سعيد الشامسي.

وقرر تركي آل الشيخ مالك نادي بيراميدز السابق تصفية جميع الاستثمارات الرياضية في مصر، معربا عن تمنياته بالتوفيق لسالم الشماسي مالك النادي الجديد، وتقديره لكل من عمل معهم في المرحلة الماضية في النادي.

التصريح الأول

قدم رجل الأعمال الإماراتي سالم سعيد الشماسي مالك نادي بيراميدز الجديد شكره إلى تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم مالك نادي بيراميدز السابق.

وذكر سعيد الشماسي عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة «تويتر» : «سنكمل المشوار إن شاء الله».

من هو الشماسي؟

أصبح رجل الأعمال الإماراتي سالم سعيد الشامسي مالك نادي بيراميدز الجديد حيث كان يشغل في السابق نائب رئيس النادي وأحد المساهمين في النادي قبل أن تنتقل إليه ملكتيه رسميا.

ويمتلك رجل الأعمال إماراتي مؤسسة سالم سعيد الشامسي للمقاولات العامة، ويعد أحد أبرز المستثمرين في مجالا المقاولات العامة في الإمارات، ويمتلك شركة ومؤسسة سالم سعيد الشامسي في مدينة العين الإماراتية.

ويمتلك سالم سعدي الشماسي ما يقرب من 15 شركة تختص بمجالات صناعية مختلفة في مختلف انحاء الإمارات، وأسس الشركة الأم “مؤسسة سالم الشمسي” في عام 2004 برأس مال 200 ألف درهم إماراتي.

ومن ضمن هوايته مشجع لنادي العين الإماراتي ويلقي إليه العديد من الأشعار، يؤلف داووين شعر حيث يهتم على صفحاته الخاصة بإعلانها بشكل دوري، يهتم بتربية النسور والخيول في بلده الإمارات، يفضل قلة الظهور والغياب عن المناسبات ويتضح ذلك في قلة المعلومات عنه، يعتبر من أغنى رجال الأعمال في الإمارات، ومن بين نشاطات الشامسي الرياضية، المشاركة في سباقات الجمال والراليات التي اعتاد التنافس فيها.

واليوم الجمعة أعلن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، عن بيع نادي بيراميدز بالكامل إلى المستثمر الإماراتي سالم سعيد الشامسي.

وقرر تركي آل الشيخ مالك نادي بيراميدز السابق تصفية جميع الاستثمارات الرياضية في مصر، معربا عن تمنياته بالتوفيق لسالم الشماسي مالك النادي الجديد، وتقديره لكل من عمل معهم في المرحلة الماضية في النادي.

موقف بيراميدز من الدوري

يحتل نادي بيراميدز المركز الثاني في ترتيب الدوري الممتاز لكرة القدم برصيد 45 نقطة من 23 مباراة فيما يحتل الزمالك المركز الأول برصيد 52 نقطة بعد خوض 21 مباراة فيما يحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 45 نقطة بعد خوض 20 مباراة.