تكريم سعودي للدكتور جمال شعبان «طبيب الإنسانية»

كرم الصالون الثقافي السعودي للدكتور خالد منصور، الدكتور والآديب جمال شعبان عميد معهد القلب السابق وأستاذ كهرباء القلب عن مجمل رحلته فى عالم الطب وما حققه من نجاحات كبيرة وكذلك رحلته فى عالم الآدب  . وخلال الصالون تحدث جمال شعبان عن رحلته فى عالمي الطب والآدب وكيف كونهما مرتبطان فى وجدانه فكلاهما يهدف للحفاظ والسمو بالروح التي خلقها وكرمها الله عزل وجل .

واستضاف الصالون الثقافي للدكتور خالد منصور الإعلامي عبد الله يسري والذي تحدث عن تجربته مع الإعلام والأدب، وأحمد المطيري المستشار الثقافي لسفارة دولة الكويت بالقاهرة، و الشاعر سامح محجوب و الفنان خالد عبد السلام والمخرج كريم سمير والشاعر حسين الشوري والمطرب أشرف علي، وبحضور عدد من المثقفين السعوديين والمصريين .

الدكتور «جمال شعبان» إلى جانب كونه واحدا من أمهر أطباء القلب فى مصر فهو يمتلك أسلوبا مميزا فى الكتابة والشعر وصدر له العديد من الأعمال الأدبية والعلمية المميزة منها «ضغط الدم» والذي تحدث خلاله عن القاتل الصامت ، وصدر له كتاب «نبض الحياة .. القلب دقات وأسرار» والذي كشف خلاله الكثير من إعجاز القران الكريم والسنة النبوية الشريفة فى علاج أمراض القلب، ويعد الكتاب وجبة دسمة للدمج فى قالب أدبي رائع بين قدرة خلق الله لهذا العضو الذي بين ضلوعنا وما يثبته العلم يوميا من عظمة خلق الله وشرحه للكثير عن القلب، ورصد الكاتب آيات مفصلات عن القلب وأمراضه وعلاجه وأحاديث للرسول وما الحياة إلا مجموعة من النبضات أحصاها المولي عز وجل .

أما آخر أعماله فهو ديوان «لاشي أجمل منك» والذي يعكس حالة خاصة من الشجن والرثاء فى وداع والدته، فهو يرثي والدته وكأنها حبيبته فجمع كل مشاعر الأحبة والوداع فى رثاء الأم، فالحب والعشق فى الديوان جاء ممزوجا بعشق الأم التي تحمل بداخلها سر من أسرار هذا الكون حاول الدكتور جمال شعبان الوصول إلى أسراره وكشف تفاصيله ليقدمه فى قالب شعري بكلمات معبرة أستطاع بها أن يلمس القلب ويقلب المشاعر التي يعيشها فى غياب والدته وتلك المساحة التي تركتها خاوية فى حياته وتأتيرها وكلماتها التي لا يزال يشعر بها فى كل مكان حتي بعد وفاتها بفترة طويلة، فهو دائم الحنين إلى والدته وذكرياتهما معا وكيف يعيش معها فى مخيلته دائما وقد أوضح الكاتب ذلك بقوة من خلال الإهداء الذي كتبه «لا شىء أجمل منك يا أم جمال .. العالم أصبح من بعدك أقل جمالاً .. رحلت فانسكب لحن الغياب من قلبى الذى منحته الجمال .. أهدى إلى روحك الجميلة كتابى ..'لا شىء أجمل منك' »، كما صدر للدكتور جمال شعبان ديوانين هما «بين مرآتين قلبي وعينيك» و «مداح القمر» .