جمال شعبان يحذر من ١٠ أخطاء طبية تحدث عند استعجال التشخيص

حذر الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق من 10 أخطاء طبية تحدث عند الاستعجال في التشخيص وتؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

وقال شعبان خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إنه في بعض الحالات عند تناول المريض قرص مسكن مثل البروفين نظرا لإصابته بالصداع قد يكون سببا في دخوله العناية المركّزة خلال دقائق، وذلك في حال كون المريض مصاب بحساسية صدرية .

وكشف الدكتور جمال شعبان أن تناول البروفين في تلك الحالة يفاقم حالته ويؤدي إلى انسداد الشّعب الهوائية مسبّبا فشلا في وظائف التّنفّس، ومن لديه مشكلة في الكلى قد تنتهي بفشل كلوي.

وتابع جمال شعبان أنه من الممكن أن يتوفي المريض في حال تم صرف أدوية حموضة له بعد شكاواه من ألم في بطنه وذلك في حال تكاسل الطبيب في إجراء تخطيط قلب له (ECG)، حيث كان الطبيب المعالج سيعرف جيدا أنّ كان سبب ألم البطن كان جلطة في القلب وليس حموضة المعدة.

والأمر الثالث الذي حذر منه الدكتور جمال شعبان أن الشّاب الذي جاء بألم في صدره وتخطيط القلب سليم، وأكد له الطبيب المعالج أنها حالة Chest pain atypical وغادر على أساس أنّها Musculoskeletal pain ليعود بعد قليل مع Respiratory failure وذلك لأن الطبيب لم يستمع جيدا إلى صدره ويكتشف حينها أنه مصاب بـ The abolition of vesicular sounds، ومن خلال التصوير الإشعاعي العادي للصّدر كان سيتم اكتشاف تمزق في حويصلات الرئة.

وتابع الدكتور جمال شعبان أن المريض الذّي جاء بصداع واحمرارٍ مفاجئ في العين مسكنا وموعدا في اليوم الثاني لعلاج الرّمد من دون أن تقيس له ضغط دمه؛ لو فعل ذلك كان سيكتشف ارتفاعاً شديداً في ضغط الدم.

والأمر الخامس الذي حظر منه الدكتور جمال شعبان أن الطبيب المعالج يجب أن يجري أشعة مقطعية على المخ للمريض الذي جاء للكشف في الطوارئ مصابا بدوار حاد وقام بوضع محاليل له رغم أن ضغطه جيّد وتركه يعود إلى بيته معتقدا أنّه يمثّل عليك، موضحا أن هذا المريض يمكن أن يموت في اليوم التّالي لأن الطبيب ببساطة لم يطلب "أشعّة مقطعية للمخّ" حيث كان سيجد نزيفا في المخ وأنّه لم يكن يدّعي.

وبخصوص المرأة الحامل التي تعاني من حالة خفقان ونهجان وسمح لها الطبيب بالمغادرة على أساس أنّ زوجها أزعجها، لم يخطر ببال الطبيب حينها أنّها يمكن أن تكون مصابة بجلطة رئوية حادة وأنّ الحمل كان سببًا في حدوث جلطة الرئة.

والتحذير السابع الذي أطلقه الدكتور جمال شعبان من مريض يقوم بغسيل الكلى ولديه Fustule A-V وصلة شريانية وريدية وجاء للطبيب بحرارة مرتفعة وهو يستمع إلى صدره جيّدا ثم أعطاها الطبيب مضادا حيويا من دون أن يعرف سبب الحرارة، موضحا أن الطبيب في حال فحصه ذراعه لأدرك أن السّبب هو The infection of the fistula.

والأمر الثامن الذي حظر منه الدكتور جمال شعبان أن مريض الضّغط الذي يشتكي من كحة جافّة مستمرّة وعندما وجد الطبيب المعالج الـ Chest X-ray أشعة الصدر تم عرضها على أخصائي اذن وانف وحنجرة ORL ولما كان كلّ شيء طبيعيا شك حيناه الطبيب المعالج أنه مصاب بارتجاع في المريء فقام بمنظار علوي كان عاديا مع أن الطبيب لو سأل المريض ببساطة عن الأدوية التي يتناولها لوفّر الكثير من وقته وأمواله لأنّه كان سيجده يتناول الـ ACE مثل الكابتوبريل والإينالابريل..وهي المسؤولة عن السعال والشرقة المزمنة .

وتابع الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق، أن المريضة المصابة بروماتيزم القلب والتي جاءت بسبب ارتفاع في الحرارة وسمح لها الطبيب بالمغادرة مع أنّ هناك قاعدة تقول أنها قد تكون مصابة بالتهاب في بطانة القلب.

والأمر العاشر والأخير الذي وصفه الدكتور جمال شعبان بالكارثة فمريض السّكر الذي جاء في غيبوبة، قام الطبيب بإجراء الكثير من صور الأشعّة والتحاليل ساعة بعد أخرى لتنسى في خضمّ كلّ هذا قياس نسبة السكّر التي توضّح انخفاض السكر والتي قد تكون سببا في دخول المريض في غيبوبة لمدى الحياة بسببIts irreversible cerebral complications.