جمال شقرة: أمريكا الطرف الثالث في قضية اختفاء جمال خاشقجي

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور جمال شقرة، استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، إن الكاتب السعودي جمال خاشقجي لم يكن معارضا من طراز عنيف وأنه كان مع النظام ومع الأسرة الحاكمة.

وأضاف جمال شقرة، في مداخلة هاتفية، مع الإعلامي مصطفى بكري، خلال برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تابع مقالات جمال خاشقجي وأنه أبدى إعجابه بقرارات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وأنه تدفع السعودية إلى مزيد من الحريات.

وأشار الدكتور جمال شقرة، استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، أن جمال جاشقجي طالب بمزيد من الحريات فقط ولم يصف نفسه بأنه معارض للنظام، وكان يرفض وصفه بذلك الأمر.

وأكد جمال شقرة، أنه لا يمكن النظر في قضية جمال خاشقجي بدون العودة إلى مشروع الشرق الأوسط الكبير والتقارب المصري السعودي الإماراتي ودوره في وأد هذا المشروع.

وأوضح أن الحديث بشأن التناقضات في الروايات التركية والأمريكية حول مسألة اختفاء جمال خاشقجي تدل على وجود طرف الثالث في تلك القضية وبدون شك هي الولايات المتحدة الأمريكية حتى لو قامت بتوريط بعص العناصر السعودية أو قامت بتجنيد خديجة جنكيز خطيبة جمال خاشقجي والجائزة الكبرى سوف يحصدها ترامب، ومشروعه في تقسيم المملكة العربية السعودية ومشروع الشرق الأوسط الجديد.

 

https://www.youtube.com/watch?v=8DGKbiXmnYc