حقائق جديدة عن الرجل الذي سلم زعيم داعش انتقامًا منه .. «أمريكا وصلت للبغدادي عن طريق ملابسه الداخلية»

مازالت الحقائق تتكشف حول مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي حيث كشفت آخر التقارير عن قيام عربي «داعشي» قتل التنظيم المتطرف أحد أقاربه بالإرشاد عن مكان اختباء البغدادي انتقاما منه، وقدم الرجل للأمريكيين معلومات تفصيلية عن تصميم غرف المجمع السكني الذي كان يحتمي فيه البغدادي .

وطبقا لصحيفة «واشنطن بوست» أن المنتقم الداعشي الذي لم يتم الكشف عن جنسيته العربية تم اخراجه مع عائلته من محافظة إدلب بعد قتل البغدادي بيومين، ومن المنتظر تسليمه الجائزة التي رصدتها أمريكا لمن يقدم معلومات تكفل اعتقال أو قتل البغدادي وقيمتها 25 مليون دولار ، وذكرت الصحيفة على لسان مسؤولين أمريكيين أن المنشق الداعشي تم زرعه فى بادىء الأمر على يد قوات سوريا الديمقراطية قسد والتي سلمت إدارة ملفه إلى الاستخبارات الأمريكية فأجرت فحصا دقيقا استمر أسابيع للتأكد من خلفية المخبر .

بعدها بدأت جهود لجمع المعلومات الاستخباراتية حول البغدادي منذ الصيف الماضي إلا أن الإنجاز الحقيقي بدأ الشهر الماضي بعد معلومات قدمها الرجل وسمحت بوجود فرصة لتنفيذ العملية، وكان قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي أكد لشكبة «أن بي سي» التليفزيونية الأمريكية بأن المخبر ساعد الأمريكين في الدخول إلى المجمع السكني والوصول إلى متعلقات البغدادي الشخصية بما فى ذلك ملابسه الداخلية والتي استخدمت لإجراء اختبار دي إن أيه للتأكد من وجوده بالمجمع السكني .

وقال أحد المسؤولين أن الرجل كان مساعدا موثوقا به كلف بتقديم الخدمات اللوجستية وساعد البغدادي على الانتقال بين البيوت الآمنة فى منطقة إدلب قبل الانتقال إلى المجمع حيث لقي مصرعه مع دواعش آخرين .

ويعد أهم ما قدمه المخبر للاستخبارات الأمريكية من معلومات عن البغدادي بانه كان يتنقل دائما وهو يرتدي حزاما ناسفا حتي يفجر نفسه فيما لو تمت محاصرته فى مكان ما، كما كشف المسؤولون الأمريكيون للصحيفة أن المخبر كان موثوقا فيه من طرف البغدادي إلى درجة أنه رافق عائلة البغدادي للحصول على الرعاية الصحية .

وأضاف المسؤولون أنه تم فحص خلفية المخبر جيدا حتي لا تتكرر كارثة 2009 بمدينة خوست فى افغانستان عندما قام مخبر أردني وعد بتقديم معلومات عن زعماء القاعدة بتفجير نفسه خلال لقاء مع عناصر استخباراتية فقتل 7 عملاء استخبارات أمريكيين إضافة إلى ضابط أردني رفيع وسائق أفغاني .