حمدي عبد العزيز: مصر توفر 2.5 مليار دولار سنويا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز

كتب: كريم فؤاد

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن أخر شحنة استيراد للغاز المسال تم استلامها من جانب السلطات المختصة ومع تحقيق الاكتفاء الذاتي لن يتم استيراد الغاز مرة أخرى ويتم توفير فاتورة الاستيراد البالغة 2.5 مليار دولار في العام.

وأضاف حمدي عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن المهندس طارق الملا وزير البترول أعلن توقف استيراد الغاز المسال مع نهاية العام ولكن مع دخول عدة حقول للإنتاج تحقق الاكتفاء الذاتي سريعا وذلك بعد أن تضاعف الإنتاج 6 مرات من حقل ظهر خلال الأشهر التسعة الماضية ليصل معدل الإنتاج إلى 2 مليار قدم مكتب يوميا وفي عام 2019 سيصل إلى 3 مليار قدم مكتب يوميا.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول إلى أن هناك حقول أخرى دخلت على خريطة الإنتاج مثل حقل نورس، وحقل شمال الإسكندرية ليرتفع معدل الإنتاج إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميا.

وأضاف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول،  أنه سيتم تلبية جميع احتياجات محطات الكهرباء والمصانع، والمنازل وسيتم توفيرها من الإنتاج المحلي، كاشفا عن وجود مشروع قومي يقتضى بأن تتحول مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي وذلك بعد اتخاذ عدد من الإجراءات من ضمنها تفعيل قانون جديد سوق تنظيم الغاز الذي يتيح للقطاع الغاز أن يتداول ويبيع الغاز الطبيعي.

https://www.youtube.com/watch?v=TQPIfR00oKE