سامح شكري يلتقي مع مبعوثي الأمم المتحدة إلى ليبيا وسوريا

صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن لقاء سامح شكري وزير الخارجية خلال لقائه مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى ليبيا غسان سلامة يأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين حول أبرز المستجدات على الساحة الليبية ، وبحث سبل التوصل الى حل دائم ومستدام للأزمة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن سلامة حرص في بداية اللقاء الذي أقيم على هامش الدورة الثانية لمنتدى شباب العالم المنعقد حالياً بمدينة شرم الشيخ، على إحاطة الوزير شكري بالجهود الأممية المبذولة على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية لحلحلة الأوضاع في ليبيا ، حيث تناول في هذا الصدد كافة الشواغل.

من جانبه رحب الوزير شكري بالجهود الأممية المبذولة للتعامل مع التحديات الراهنة على الساحة الليبية، مؤكداً على الموقف المصري الثابت تجاه توفير الدعم الكامل للأشقاء في ليبيا، واستمرار الجهود المصرية الرامية للدفع بالمسار السياسي لحل الأزمة بما يضمن الحفاظ على وحدة واستقلالية الأراضي الليبية ، وتفعيل دور المؤسسات الوطنية الليبية للاضطلاع بدورها.

وأكد شكري ، خلال اللقاء ، على ضرورة التوصل إلى صيغة شاملة من صنع الليبيين أنفسهم تحقق الاستقرار السياسي والأمني والإنساني في ليبيا، وتتيح إجراء الانتخابات في أقرب فرصة.

ومن ناحية أخرى التقى شكري بمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دى ميستورا لبحث سبل دفع جهود تسوية الأزمة السورية ، حيث استهل الوزير شكري اللقاء معرباً عن تقدير مصر للجهود التي بذلها المبعوث الأممي ، منذ توليه مهام منصبه في يوليو 2014 ، في سبيل السعي نحو تحقيق التسوية السياسية في سوريا ، مشيراً إلى التعاون والتنسيق الذي تم مع المسئولين المصريين في هذا الشأن.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الى أن الوزير سامح شكري أكد على موقف مصر الثابت تجاه دعم الأشقاء في سوريا في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، بما يضمن التوصل إلى حل سياسي وفقاً لمرجعيات التسوية السياسية المتعارف عليها فيما يخص سوريا، وأهمها القرار ٢٢٥٤.

ونوه المتحدث بأن المبعوث الأممي إلى سوريا حرص من جانبه على إطلاع الوزير شكرى على تقييمه لآخر التطورات على الساحة السورية، ونتائج الاتصالات والمشاورات التى قام بها مؤخرا على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية للدفع بالمسار السياسي الى تسوية الأزمة ، ولا سيما جهود تشكيل اللجنة الدستورية والعمل على تحديد ولاياتها والإسراع في بدء عملها ، مؤكداً على حرصه على التنسيق المستمر مع القاهرة خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء مهامه مبعوثا إلى سوريا.