شاهد.. كيف تتعلم السعوديات التصوير السينمائى بعد حظر 35 عاما

 

تضبط الطالبة السعودية سما كنسارة كاميرتها في قسم السينما في كلية الهندسة بجامعة عفت الأهلية للبنات في مدينة جدة، وهو المكان الوحيد لدراسة السينما بالمملكة، وترى أن حلمها بمشاهدة أعمالها وزميلاتها على الشاشة الفضية اقترب تحقيقه بعد رفع الرياض الحظر الذي كان مفروضا منذ 35 عاما على دور العرض السينمائي.

وقالت الطالبة التي تدرس في السنة الأولى بقسم (الإنتاج المرئي والرقمي) إن كل شيء في سبيله للتغيير.

وسيُعاد تسمية القسم الذي تدرس فيه سما ليصبح (فنون سينمائية) بدلا من اسمه.

وأصبح بمقدور سما وزميلاتها في القسم، الذي تقتصر الدراسة فيه على النساء فقط ولمدة أربع سنوات، التصوير خارج حرم الجامعة للمرة الأولى.

وقالت زميلة لسما تدعى جوانا الفتني طالبة سينما في جامعة عفت للبنات  الآن مع افتتاح السينما، فتحت لنا أبواب كثيرة، ولدينا فرص لعرض أعمالنا،'.

ويأتي هذا التغيير بعد أن رفع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي القيود التي كانت مفروضة على دور العرض السينمائي العام الماضي والبدء في عرض أفلام رسوم متحركة للأطفال على شاشات مسارح في المملكة في يناير الماضى.

وقالت طالبة في جامعة عفت تدعى قرة العين وهيب 'منظورنا تغير. عندما نُصور أفلامنا الآن نفكر في الشاشات الضخمة التي ستُعرض عليها، لذلك فالأعمال تصبح أعظم، ونحن مبتهجون للغاية، لأنه سيكون لدينا دور عرض سينمائي بالمملكة'.

وأضافت، متحدثة عن التصوير في خارج الحرم خارج الجامعي، 'حاليا ومع الوقت أصبحت أيسر، حصلنا على التصديقات والتصاريح وبوسعنا الخروج والتصوير. قبل ذلك كنا نقع في مشكلة عندما نخرج بكاميرات للتصوير في أسواق تجارية وكان لا يُسمح لنا بدخول الأسواق التجارية. لكن الأمور تصبح أيسر الآن بالسماح لنا وحصولنا على تصاريح، يصبح الأمر أسهل وأفضل. الناس أصبحوا أكثر قبولا ويرغبون في مشاهدة ما نفعل'.

وفيما يتعلق بمدى قبول الأهل دراسة بناتهن للسينما في السعودية قالت سما كنسارة والدى في البداية كان معترض (على دراسة السينما) ، وكان بيسألني كيف تجدى وظيفة لتصوير أفلام وأنتِ في بلد لاتوجد به سينما'.

وتأمل السلطات السعودية في أن افتتاح 300 دار عرض سينمائي وإنشاء صناعة سينما بالمملكة سيضيف أكثر من 24 مليار دولار للاقتصاد ويوفر نحو 30 ألف وظيفة.

 

 

https://youtu.be/xKgfLHuEyU0