ضحية أخطاء الحكام في أفريقيا.. من هدف مايكل اينرامو للترجى لطرد أشرف لاعب الأهلي أمام النجم الساحلى

تعرض الأهلي إلى أخطاء تحكيمية خلال منافسات دوري أبطال إفريقيا والتي كان أخرها قرار حكم مباراة النجم الساحلي والأهلي في الجولة الأولى من دور المجموعات للبطولة الإفريقية البوتسواني جوشوا أومدو ،الذي أشهر البطاقة الحمراء لأيمن اشرف مدافع الفريق بداعي إعاقة لاعب النجم ماهر الحناشي في الدقيقة 13 وسط اعتراض كبير من لاعبي الفريق، وأكمل الأهلي المباراة بعشرة لاعبين.

وتسبب البوتسواني جوشوا أومدو، في إخراج لاعبي الأهلي مبكرا عن تركيزها ووضعهم تحت ضغط كبير طوال المباراة ،بسبب قرار طرد أيمن أشرف، وعدم توفير الحماية لهم، حيث جاءت معظم قراراته ضد الأهلي.

وأكد خبراء التحكيم أن أيمن أشرف لم يستحق الطرد في تلك المباراة حيث قال الحكم الدولي السابق، ناصر عباس، إن أيمن أشرف لاعب النادي الأهلي لا يستحق الطرد خلال مباراة فريقه أمام النجم الساحلي والتي خسرها المارد الأحمر بهدف نظيف في اللقاء الذي أقيم على استاد رادس في الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا.

وتابع عباس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هاني حتحوت، ببرنامج «الماتش»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحكم الذي أدار مباراة الأهلي والنجم الساحلي قام بطرد أيمن أشرف في الدقيقة 13 من عُمر الشوط الأول نتيجة بداعي الفرصة المحققة طبقا للقانون.

وأشار ناصر عباس، الحكم الدولي السابق إلى أن الفرصة المحققة يجب أن تحتوي على اشتراطات ومعايير وفقا للقانون فاتجاه اللاعب عنصر مهم جدا والعامل الثاني تمركز المدافعين والأمر الثالث إمكانية السيطرة.

وأضاف ناصر عباس أن عنصر السيطرة لم تكن موجود في عملية طرد أيمن اشرف حيث أن الكرة كانت في الهواء ولم يكن هناك إمكانية للمدافع المنافس أن يسيطر عليها، موضحا أن القانون يضع السيطرة على الكرة شرطا لطرد المنافس.

وأكد الحكم الدولي ناصر عباس، أن إشهار بطاقة الطرد بحق أيمن أشرف قاسية للغاية على النادي الأهلي وأثرت على سير وأحداث نتيجة المباراة موضحا أن ايمن أشرف كان يستحق إشهار البطاقة الصفراء كونها هجمة واعدة وهناك فرق بينها والفرصة الواضحة والمحققة.

ومن ضمن الوقائع التحكيمية التي تعرض فيها الأهلي للظلم ما حدث في ذهاب نهائي أفريقيا عام 2017 أمام الوداد الغربي بعدما تغاضى الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما عن ركلة جزاء صحيحة للمغربي وليد أزارو، مهاجم فريق النادي الأهلي، في لقاء الوداد البيضاوي المغربي بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا نسخة.

وفي نسخة عام 2011 للبطولة الإفريقية وبالتحديد في دور الثمانية في مباراة الأهلي والترجي قام حكم المباراة السوداني خالد عبد الرحمن ومساعديه باحتساب هدفا من تسلل عن طريق يايا بنانا لاعب الترجي ونجح الأهلي في التعويض والتسجيل عن طريق رأسية محمد أبو تريكة ولكن ذلك التعادل لم يكن كافيا للأهلي من أجل التأهل إلى الدور قبل النهائي.

وتعرض الأهلي للظلم أيضا في نسخة البطولة الإفريقية في عام 2010 عندما تأهل الترجي التونسي إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بعد تسجيله هدف بيد المهاجم النيجيري مايكل اينرامو في شباك الاهلي المصري بعد مرور 54 ثانية فقط من بداية المباراه.

كما شهدت المباراة التي أقيمت على ملعب رادس بالعاصمة التونسية في نصف نهائي رابطة دوري أبطال إفريقيا، قيام الحكم الغاني جوزيف لامبتي بطرد بركات عقب تمثيلية تونسية من مدافع الفريق المنافس في بداية اللقاء

وفي نهائي رابطة دوري أبطال إفريقيا بنسخة 1983 ساهم الحكم الجزائري ومساعديه بتتويج بطل غانا، فريق كوتوكو، بإحتساب هدف اللقاء بعد التغاضي عن إيقاف العنف الغاني الذي مارسه لاعبو فريق الاّشانتي ضد الأهلي.

وفي مباراة الأهلي والنجم الساحلي التونسي في دوري أبطال إفريقيا طرد المغربي عبد الرحيم العرجون مدافع الأهلي حينها عماد النحاس و تعاضى عن إحتساب ضربتي جزاء للفريق.