طارق شوقي يكشف تفاصيل توقيع اتفاقية مع «سيمنز» الألمانية في مجال التعليم الفني

أعرب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سعادته لتوقيع اتفاقية في مجال التعليم الفني مع شركة سيمنس الالمانية، من أجل تدعيم وتطوير التصنيع والتعليم والتدريب في مصر.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، في بيان صادر عن الوزارة مساء اليوم الأربعاء، أن هذه الاتفاقية تعد تعاونا عمليا للغاية ، ومن المتوقع استفادة الطلاب منها مباشرة للمنافسة على المستوى العالمي في مجالات الكهرباء والطاقة وغيرها، حيث تم تحديد مناطق التنفيذ بمدارس مختارة سيتم اختيار الطلاب بها والمعلمين والإداريين بشكل تنافسي في (١٦) منطقة صناعية تضم محافظات بالوجه القبلي مثل (سوهاج، وقنا، وبني سويف)، ومحافظات بالوجه بحري مثل (الإسكندرية)، ومحافظات بالدلتا مثل (الشرقية ودمياط والقاهرة وغيرها».

وقال شوقي ، إن التعليم الفني يركز حاليا على الارتقاء بجودة المخرج التعليمي بحيث يسمح للطلاب المنافسة في عصر الثورة الصناعية الرابعة، والتركيز على التنمية المهارية للمعلم على مستوى جديد في مجال مبتكر يعتمد على التكنولوجيا المطورة.).

وتابع شوقي «تم تحديد مجالات التنفيذ حيث ستقوم شركة سيمنز بتطوير برامج التعليم في هذه المدارس بما في ذلك تطوير المناهج التدريبية القياسية، وأنشطة التعلم العملية، والمعايير العامة للبرنامج ومواد الاختبار ، تجهيز المدارس المختارة بالمناطق الصناعية المحددة، وربطها بمراكز التدريب المحيطة بحلول أوتوماتيكية متكاملة وحديثة». .

وأكد وزير التعليم، أن الاتفاقية ستساهم في توفير معدات تدريب رقمية من الجيل الرابع للثورة الصناعية Industry 4.0، ودعم اختيار المدربين الذين يتمتعون بالكفاءة، وتدريب المدرسين، وتحسين جودة التدريس وتقديم التدريب بما في ذلك تدريب المعلمين، وإدخال طرق ومفاهيم تعليمية جديدة لتعليم الطلاب، وأساليب دمج التعلم النظري والعملي، ووضع المعايير المهنية، وشهادات المعلمين والطلاب، مشيرا إلى أنه من المتوقع .من أن تحقق هذه الاتفاقية تغييرا ملحوظا في مستقبل التعليم الفني بمصر وفي مجال الكهرباء والطاقة بالتحديد والمدارس المختارة التي سوف تكون منارة لغيرها في المحافظات.