عاصفة ترابية تضرب البلاد الأسبوع المقبل مصحوبة بسقوط أمطار

كتب: كريم فؤاد

أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تنشط الرياح الغربية إلى الجنوبية الغربية على كافة أنحاء البلاد بداية من يوم الاحد المقبل وتكون مثيرة للرمال والتربة وتصل لحد العاصفة على بعض المناطق.

وتابع عبد العال أن تلك العاصفة الترابية ستؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية وتزيد من الإحساس ببرودة الطقس وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وتوقع رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد هدوء نسبي في سرعات الرياح يوم الاثنين من الأسبوع المقبل على أن يعاود النشاط مرة أخرى يومي الثلاثاء والأربعاء يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعي بقيم تترواح من 3 إلى 4 درجات ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد يكون مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء ويصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد.

وأضاف الدكتور أحمد عبد العال أن السحب المنخفضة والمتوسطة ستتكاثر على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية من الوجه البحري قد تمتد إلى القاهرة.

ونصح رئيس هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار اليوم وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط والقيادة بهدوء على الطرق السريعة نظرا لانخفاض الرؤية أثناء سقوط الأمطار.

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء تتراوح ما بين 16 إلى 17 درجة مئوة، وفي السواحل الشمالية الغريبة من 15 إلى 16 درجة مئوية، أما درجات الحرارة المتوقعة على الوجه البحري والقاهرة فتتراوح ما بين 16 إلى 17 درجة مئوية. أما محافظات شمال الصعيد فتتراوح درجات الحرارة من 16 إلى 17 درجة مئوية وفي محافظات جنوب الصعيد من 19 إلى 20 درجة مئوية أما محافظات جنوب سيناء فتتراوح درجات الحرارة من 20 إلى 21 درجة مئوية.