قبل نهائي ويمبلي.. ريال مدريد لم يخسر أي نهائي لدوري أبطال أوروبا في تاريخه

يمتلك ريال مدريد سجلًا مثاليًا في المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا بالنظام الجديد، حيث لم يسبق له أن خسر المباراة النهائية للبطولة المحببة للمرينجي، والتي يملك الريال الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بها برصيد 14 لقبًا.

وضرب ريال مدريد موعدًا في المباراة النهائية لأمجد الكؤوس الأوروبية مع بروسيا دورتموند، وذلك بعد أن انتصر على بايرن ميونخ في موقعة الإياب بسيناريو درامي قلب خلاله تأخره بهدف إلى انتصار بهدفين مقابل هدف واحد في الدقائق الأخيرة.

وكانت مباراة الذهاب في ملعب الأليانز أرينا قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، ليتأهل المرينجي بمجموع المباراتين بنتيجة (4-3).

كما تأهل بروسيا دورتموند إلى النهائي بعدما انتصر ذهابًا وإيابًا أمام باريس سان جيرمان بهدف دون مقابل في المباراتين، ليسبق الريال إلى مشهد الختام.

ويسعى ريال مدريد نحو تحقيق اللقب الخامس عشر له في دوري أبطال أوروبا، فيما يُمني بروسيا دورتموند النفس بتحقيق لقبه الثاني في تاريخ البطولة.

تاريخ ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

وفي تاريخ دوري أبطال أوروبا، ومنذ تغيير مسمى البطولة إلى دوري أبطال أوروبا واعتماد نظام دور المجموعات لأول مرة في موسم 1992-1993، لم يتعرض المرينجي للخسارة في نهائي دوري أبطال أوروبا مطلقًا.

ومنذ ذلك الحين، بلغ ريال مدريد المباراة النهائية في 8 مناسبات أعوام 1998، 2000، 2002، 2014، 2016، 2017، 2018 و2022، ونجح في إحراز اللقب في جميع هذه المرات.

وفي النظام القديم للبطولة تحت مسمى كأس الأندية الأوروبية للأبطال، بلغ ريال مدريد النهائي في 9 مناسبات، أحرز اللقب في ست مرات منها وخسر النهائي في 3 مناسبات فقط.

وخسر ريال المدريد اللقب حينما بلغ المباراة النهائية في أعوام 1962 و1964 و1981، حيث فقد اللقب أمام أندية بنفيكا وإنتر ميلان وليفربول، على الترتيب.

ولم يخسر ريال مدريد نهائي البطولة سواء بمسماها القديم أو الحديث منذ 43 عامًا، حينما خسر اللقب أمام ليفربول عام 1981.