لواء مصطفى أمين :الانتهاء من انشاء خطين بمجمع العريش للاسمنت..فيديو

قال اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ،إنه تم الانتهاء من إنشاء الخطين (3) و(4) المرحلة الثانية بمجمع العريش للأسمنت لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 5ر6 مليون طن سنويا، الذى تم افتتاحه اليوم عبر الفيديو كونفرانس .

وأضاف أن "هذه الخطوط الجديدة بمجمع العريش أتاحت المزيد من فرص العمل للشباب أغلبهم من أبناء سيناء، وعلى هذا النحو لتنفيذ هذه المشروعات العملاقة في كل من بني سويف والعريش فقد تم إضافة 3ر15 مليون طن سنويا للطاقات الإنتاجية في مصر من الأسمنت ليرتفع حجم الإنتاج المحلي الفعلي من نحو 55 إلى نحو 70 مليون طن سنويا" .

وأشار إلى أنه تحقيقا للاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية ودعما لمشروعات التعمير والإسكان وإتاحة الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة فإنه وعلى مسافة نحو كم سيشرف جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أيضا على افتتاح مجمع مصانع الرخام والجرانيت .

وأوضح أمين أن "الصحاري المصرية تزخر بأرقى الأنواع من خام الرخام والجرانيت، الأمر الذي يتطلب الاستغلال الأمثل وتعظيم العائد من المخزون الطبيعي منهما، فقد تسابقت العديد من الشركات العالمية المتخصصة لاستيراد الرخام والجرانيت من مصر لإجراء العمليات التشغيلية عليه ثم إعادة تصديره مرة أخرى للأسواق العالمية، حيث تجاوز ما يتم تصديره من مصر في صورته الخام الأولية نحو 86% مما يتم استخراجه من أراضيها، مما أضاع من قبل العديد من فرص تعظيم العائد من أحد أهم الثروات الطبيعية المتاحة".

وأشار إلى أن مصر تحتل المركز السابع عالميا بحجم ما يستخرج بها من خام الرخام والجرانيت، حيث يختص الرخام المصري بالعديد من المزايا منها تعدد الألوان، والمقاومة الشديدة للعوامل الطبيعية وتميز الخواص المغناطيسية

وقال اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إنه "تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم إنشاء مجمع مصانع الرخام والجرانيت في بني سويف على مساحة 200 ألف متر مربع حيث يشمل 5 مصانع لإنتاج الرخام، ومصنعين لإنتاج الجرانيت بالإضافة إلى مصنع للتشغيلات الفنية، فضلا عن المنطقة الإدارية التي تضم مباني القيادة والسيطرة والمكاتب الفنية والإدارية وقاعات التدريب والمحاضرات، بالإضافة إلى مبنى سكني للعاملين يتسع ل 300 فرد بخلاف المناطق الترفيهية والملاعب والمسطحات الخضراء".

وأضاف أن "الطاقة الإنتاجية للمجمع تبلغ 6ر3 مليون متر مسطح من الرخام والجرانيت سنويا، وأتاح المجمع 750 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات بخلاف نحو 2000 فرصة عمل غير مباشرة أخرى" .

وأشار إلى أنه استكمالا لتحقيق الأهداف وهي الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية وتحقيق القيمة المضافة لها ودعم مشروعات التعمير بالإضافة إلى توفير فرص عمل عديدة للشباب في العديد من المحافظات فإن جهاز المشروعات يقوم حاليا بإنشاء 5 مجمعات صناعية أخرى للرخام والجرانيت في مناطق وسط سيناء والعين السخنة ورأس سدر والمنيا، وفي محافظة أسوان يتم الانتهاء من تنفيذها على التوالي في يناير وفبراير وأبريل ويوليو عام 2019 .

وأوضح أمين أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تعاون مع العديد من أجهزة الدولة والقطاع العام منها على سبيل المثال مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي والداجني بالتعاون بين وزارة الزراعة في توفير السلع الغذائية الأساسية وتوزيعها ووزارة التموين في تدبير وإنتاج ألبان الأطفال وكذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث تضافرت جهود الجهاز من أجل مصر بالتعاون مع العديد من شركات القطاع الخاص الوطني ومنها مجموعة حديد المصريين والتي سيزور أحد مصانعها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

وأشار إلى إنجاز هذه المجمعات الصناعية العملاقة في بني سويف والعريش - مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت ومجمع مصانع الرخام والجرانيت - لم يكن ليتحقق على هذا النحو بجهود جميع الرجال الذين شاركوا في تنفيذها إلا بتوفيق من الله ثم توجيهات الرئيس والدعم المستمر وبلا حدود من القيادة العامة للقوات المسلحة.

وقدم اللواء مصطفى أمين الشكر لأجهزة الدولة التي ساهمت في توفير متطلبات تنفيذ هذه المشروعات الكبيرة من أجل مصر، كما قدم التحية لشركة "سي بي اي" الصينية وشركة بدريني الإيطالية على تعاونهما المثمر والبناء مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وإدارة المشروعات الكبرى في تنفيذ هذه المشروعات العملاقة

 

https://www.youtube.com/watch?v=KkTPM7hKGRU