مانويل جوزيه يكشف سر عدم تعاقد الأهلي مع أبو مكة .. وتوقيت احتراف صبحي وتريزيجيه كان خاطئا

كشف البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسطوري للنادي الأهلي عن سر عشقه للقلعة الحمراء، موضحا  أن  ذلك الأمر يعود إلى كون تكوينه علاقة جيدة مع جماهير الفرق التي يتولى قيادتها الفنية، واصفا جماهير النادي الأهلي بالممتازة.

وأضاف الساحر مانويل جوزيه خلال لقائه مع الكابتن زكريا ناصف، في برنامج "الماتش"، على قناة صدى البلد، أنه في مباراة له مع النادي الأهلي أمام فريق ريال مدريد الإسباني تواجد 100 ألف متفرج، وفي البرتغال لا يوجد استاد يسع ذلك العدد كبير من الجماهير وهي ذاكرة لا يستطيع أن ينساها طوال حياته.

وقال إن تواجده على رأس الجهاز الفني للقلعة الحمراء في ثلاثة مرات مختلفة كانت بدافع حبه للجماهير وليس لشيء أخر، فدائما كان يسعى أن يكون الفريق أفضل من جميع المنافسين بوصفه يمتلك أفضل اللاعبين، وكانت عدم وجود نجم أوحد للفريق سر تميزه.

وأشار الساحر مانويل جوزيه إلى وجود جماهير فقيرة الحال، لذلك سعى دائما أن يدخل الفرحة في قلوبهم من خلال تحقيق الأهلي انتصاراته، كاشفا أنه كان من عائلة فقيرة ولم ينسى أصوله ولديه احترام كبير لتلك الطبقة الاجتماعية الفقيرة.

وأوضح أن الجماهير المصرية تعشقه ومن ضمنهم جماهير النادي الزمالك تكن له الاحترام في شعور متبادل معه أيضا.

علاقة ممتازة

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، إن علاقته كانت جيدة بكل من صالح سليم وحسن حمدي ومحمود الخطيبـ، سوى شخص واحد فقط رفض ذكر اسمه بوصفه لا يستحق أي دعاية.

وكشف مانويل جوزيه أن تعامل مع الراحل صالح سليم في فترة قليلة اقتربت من نحو 6 أشهر، موضحا أن صالح سليم هو من تعاقد معه لتولي القيادة الفنية للنادي الأهلي.

وأضاف ساحر الكرة الإفريقية، أنه في عصر حسن حمدي وتوليه رئاسة النادي الأهلي ضمن لجنة الكرة حسن حمدي ومحمود الخطيب وطارق سليم لم تحدث أي مشكلة مع أي طرف منهم.

الأهلي أفضل ناد في تاريخ الكرة الإفريقية

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسطوري للنادي الأهلي، إنه على مدار تاريخ الكرة الإفريقية لم يوجد فريق قدم طريقة لعب ممتعة للجماهير سوى النادي الأهلي.

وأضاف مانويل جوزيه أنه طوال السنوات الثمانية التي قام خلالها بتدريب القلعة الحمراء قدم مستوى فني عالي للجماهير.

وأكد الساحر جوزيه أنه اختار 90% من نجوم النادي الأهلي في الفترة التي قضاها داخل جدران القلعة الحمراء، ودربهم على كيفية الاستمرار في تقديم اداء فني عالي في جميع المباريات.

ونفي الساحر مانويل جوزيه أن يكون مغرورا خاصة وأنه شخص متوضع يمتلك في نفس الوقت شخصية متميزة.

هددت اللاعبين بالقتل

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، إن كل مدرب لابد أن يتحمل جزء من المسئولية في حالة تأثيرها على اللاعبين وتتسبب في شعورهم بالتوتر.

وأضاف مانويل جوزيه أنه في الأندية الكبيرة مثل الأهلي أو ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد، لابد أن يشعر اللاعب بالضغط خاصة وان جميع المباريات لابد أن تنتهي بالفوز.

ونبه الساحر مانويل جوزيه على لاعبي النادي الأهلي بعدم التفريط في الكرة والضغط الدائم على الخصم، بوصفه ذلك يجعل اللاعبين يقدموا أفضل ما لديهم ويكون دافع لتقديم الأفضل.

وأوضح مانويل جوزيه أنه في احدى المرات هدد اللاعبين بالقتل ـ وهو لا يقصد المعني الحرفي للكلمة ـ وذلك في حالة الخسارة من الإسماعيلي وبالفعل تحقق الفوز بسداسية نظيفة أمام الدراويش.

سر فشل انضمام محمد صلاح للأهلي

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، إنه طلب التعاقد مع النجم محمد صلاح خلال العام الأخير له في ولايته الثالثة على رأس الجهاز الفني للنادي الأهلي.

وكشف مانويل جوزيه عن سر عدم تفعيل العقد بشكل نهائي مع محمد صلاح نظرا لأن نادي المقاولون العرب كان مهدد بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.

وأكد الساحر جوزيه، أن نادي المقاولون تعرض للهبوط إلى دوري الدرجة الثانية ولكن الاتحاد المصري لكرة القدم قرر زيادة عدد فرق الدوري من 16 إلى 18 فريق ليستمر بذلك فريق ذئاب الجبل في دوري الأضواء والشهرة، وحينها أبلغ رئيس نادي المقاولون نظيره حسن حمدي رئيس النادي الأهلي عدم التفريط في أي لاعب من فريقه بعد ضمان استمراره في الدوري الممتاز.

وأضاف مانويل جوزيه، أن ما حدث في بقاء المقاولون في الدوري الممتاز كان في مصلحة محمد صلاح لاسيما وأن خروجه من النادي الأهلي للاحتراف الخارجي سيشهد عقبات كثيرة.

توقيت احتراف صبحي وتريزيجيه خاطئ

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، أن ثنائي المارد الأحمر رمضان صبحي و محمود تريزيجيه اتجهوا للاحتراف في وقت مبكر جدا.

وأضاف مانويل جوزيه أن صبحي وتريزيجيه لم يكونا على استعدادا كافي للاحتراف في الدوريات الأوروبية وخاصة للدوري الإنجليزي الأكثر صعوبة في العالم.

وحدد فترة خروج الثنائي من النادي للأهلي للاحتراف الخارجي في عمر الـ 24 عاما مع إثبات تواجدهم كأسيين في مركزهم داخل صفوف النادي الأهلي.

تغيير مركز عبد الله السعيد ساعد الأهلي

أكد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، أن عبد الله السعيد لاعب ممتاز ولكن ليس بمستويات محمد أبو تريكة أو محمد بركات.

وأضاف مانويل جوزيه أن عبد الله السعيد عندما انضم للنادي الأهلي قادما من النادي الإسماعيلي كان يلعب على الأطراف، والتي تحتاج إلى لاعب ذو سرعة

عالية وهي ليست خاصة في عبد الله السعيد.

وأشار الساحر مانويل جوزيه إلى أن عبد الله السعيد يتميزة بقدرته على تسجيل أهداف من التسديد من خارج الـ 18 في الملعب لتسكن الكرة شباك المنافس.

وأكد أن عبد الله السعيد كان يلعب في أكثر من مركز حتى يكتسب الثقة ويظهر إمكانياته وقدراته ولذلك قرر الاستفادة به على النحو الأمثل في الفريق وتغيير مركزه من الجناح إلى العمق وهو ما نجح في تحقيقه.

"حبس" عماد متعب سر تألقه

أكد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، أن شخصية اللاعبين تظهر دائما في وقت الأزمات.

وأضاف مانويل جوزيه أنه قام بتوجيه انتقاد لعماد متعب لاعب النادي الأهلي السابق على تصرفه في واقعة تعديه على ضابط شرطة بالسب والضرب في واقعة شهيرة تعرض لها اللاعب في عام 2014.

وقام الساحر مانويل جوزيه حينها بعقد جلسة ثنائية مع عماد متعب ابلغه أنه من ضمن التشكيل الأساسي في مباراة الزمالك، منبه إياه بأن جماهير الزمالك سوف توجه له انتقادات طوال المباراة بسبب قرار المحكمة بحبسه 3 أشهر مع وقف التنفيذ.

وطالب من عماد متعب أن يظهر شخصيته في المباراة ويرد على ذلك بتقديم أفضل ما لديه وبالفعل سجل هدفين في مرمى الزمالك واتسم أداءه بالروعة حينها.

المدربون التونسيين الأكثر أزعاجا

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، إن المدربين التونسيين كانوا أكثر ذكاءا في قراءة المباريات ولذلك مثلوا إزعاجا كبيرا طوال حياته المهنية وفي المباريات الحاسمة.

وأضاف مانويل جوزيه أنه كان يترك القرار الأول لمدربي الفريق المنافس حتى يستطيع أن يحقق الفوز في النهاية ويتخذ قرارا بعد قراراتهم.

وأشار الساحر مانويل جوزيه إلى أنه كان يشغل ذهنه دائما خلال مباريات الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا بالمدربين التونسيين.

شرط جوزيه لتدريب الأهلي

قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، إنه خلال الفترة الأولى لتوليه المسئولية الفنية للمارد الأحمر حصد لقب السوبر الإفريقي وبطولة إفريقيا مع خسارة لقب الدوري الممتاز في المباراة النهائية أمام الإسماعيلي.

وأضاف مانويل جوزيه أنه في الولاية الثانية لتدريب النادي الأهلي اشترط على مجلس الإدارة توفير اللاعبين وفق رؤيته الفنية طالما كانت في نطاق ميزانية النادي، فضلا عن عدم مغادرة أي لاعب من النادي دون الرجوع إليه شخصيا.

وتعجب الساحر مانويل جوزيه بأن الأهلي هو ناد القرن وخلال 14 سنة حصد لقب وحيد لدوري أبطال إفريقيا، ولما وصل في عام 2011 كان لابد أن يحصد الألقاب بصورة متتالية.

سر نجاح المدربين البرتغاليين في إفريقيا

كشف البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي، عن سر نجاح المدربين البرتغاليين في القارة الإفريقية وفي الأندية المصرية.

وأضاف مانويل جوزيه أن الكرة البرتغالية أقرب إلى الكرة الإفريقية.

وأشار جوزيه إلى أن المدربين البرتغاليين الذين تولوا المسئولية الفنية حققوا انتصارات كثيرة مع الأندية البرتغالية والإفريقية.

وأضاف الساحر مانويل جوزيه أنه في السابق كان يتولى الإدارة الفنية للنادي الأهلي مدربين من ألمانيا ولكنها ليست لها علاقة بالكرة الإفريقية، ومع وجود مستعمرات للبرتغال في غينيا وموزمبيق وأنجولا ودول إفريقية أخرى الأمر الذي جعل هناك شبه بين إفريقيا والبرتغال في أشياء عديدة.

 

https://www.youtube.com/watch?v=BKnP5zFFbzU