محمد أبو العينين يدعو لعقد مؤتمر دولي لجذب الصناعات الكبرى إلى مصر .. فيديو

كتب: أنس سمير

انطلقت فعاليات مؤتمر «قمة مصر الاقتصادية»، اليوم الثلاثاء، الذى افتتحه الدكتور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، نيابة عن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وبمشاركة 40 من قادة الرأي بالمجالات الاقتصادية، في مقدمتهم رجل الصناعة محمد أبو العينين.

وقال الدكتور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة خلال افتتاحه القمة «مؤتمر اقتصادي يهم جميعا، فكل الإجراءات والفعاليات تصب في مصلحة القطاعين الصناعي والتجاري»، لافتا إلى أنه من المتوقع ارتفاع نسبة الصادرات بقيمة 20% مقارنة بالعام الماضي.

من جانبه قال رجل الصناعة محمد أبو العينين، رئيس اتحاد المستثمرين العرب «فى البداية أوجه التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، صاحب الإنجازات والمسيرة، الذي يبني مصر الحديثة والحضارة المصرية الجديدة، كما نحيي من صنعوا الأمن والأمان لمصر، تحية إلى شهداء مصر، الذين قدموا حياتهم فداء للوطن».

وتابع «الصناعة أول قاطرة للتنمية، يجب أن نتوقف أمامها وندعمها، بالرغم من معاناتها في ظل عمليات التعويم وما حدث في أسعار فائدة البنوك، وارتفاع بأسعار الطاقة، مما أسفر عن خروج بعض الصناعات من السوق العالمية، وآن الأوان لعودة هذه الصناعات إلى الأسواق العالمية»، مطالبا بعقد مؤتمر دولي لمخاطبة العالم وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأكمل «الاسم الصناعي الكبير لمصر لن يكون إلا من خلال التجارب الكبرى، التي تتيح للشركات العالمية الوصول إلى مناطق اقتصادية مختلفة بالدولة»، مؤكدا أهمية وضع خطة للدخول بقوة إلى السوق الأفريقية، خاصة بعد تفعيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتفاقية التجارة الحرة منذ شهرين.

وفي كلمته قال الدكتور هاني سري الدين، الرئيس الشرفي لمؤتمر «قمة مصر الاقتصادية» «لا شك أننا ما زلنا في منتصف مرحلة الإصلاح الاقتصادي، وعلى مدار الخمسين سنة الماضية، وقعنا في خطأ عدم إكمال الطريق، لذا يجب تجنب هذا الخطأ».

ومن جانبه قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، «يجب معالجة الاختلالات الهيكلية بالاقتصاد، وهو ما يحدث بصورة جيدة، الفترة الماضية»، مؤكدا أن الإصلاح الاقتصادي وسيلة وليس غاية.

https://www.youtube.com/watch?v=hNq0XH8mcSE