محمد بن سلمان: المملكة لن تدفع شيئا مقابل أمنها ولا نأخذ الأسلحة من أمريكا بالمجان

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قام خلال فترة رئاسته بالعمل ضد أغلب الأجندة السعودية في المنطقة.

وأكد أن السعودية استطاعت بكل نجاح في حماية مصالحها موضحا أن بلاده تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي ربما تواجه بعض المخاطر، مشددا على أن السعودية لن تدفع مقابل أمنها، وأن جميع الأسلحة التي تم الحصول عليها من الولايات المتحدة تم دفع ثمنها فهي ليست أسلحة مجانية.

وكشف ولي العهد السعودي في حواره مع وكالة "بلومبيرج" أن السعودية تربط مع دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بعلاقة عمل مميزة مشيراً إلى أن السعودية تشتري الأسلحة من أميركا ولا تأخذها مجانا.

وردا على تصريحات ترامب أن السعودية لن تبقى لأسبوعين دون الولايات المتحدة، قال إن السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأميركية، إنها موجودة منذ عام 1744، قبل أكثر من 30 عاما من وجود الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد ولي العهد السعودي أنه قبل عامين كانت استراتيجية المملكة تتجه إلى تحويل معظم التسليح إلى دول أخرى بخلاف أمريكا ولكن بعد تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة، تم تغيير إستراتيجية التسليح خلال الـ 10 أعوام القادمة وتستحوذ أمريكا على 60% منها، الأمر الذي خلق استثمارا للولايات المتحدة 400 مليار دولار، وفرصا للتسلح والاستثمار، وفرصا تجارية أخرى، موضحا أن تلك الاتفاقيات تتضمن تصنيع جزء من هذه الأسلحة في السعودية، وذلك سيخلق وظائف في أميركا والسعودية.

وأكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي أن ارتفع أسعار النفط تعود إلى الأمور التي تحدث في كندا والمكسيك وليبيا وفنزويلا وغيرها من الدول التي أدت إلى ارتفاع سعر النفط.

وأضاف السعودية والدول الأعضاء في منظمة أوبك قامت بتغطية إيران صادراتها بحوالي 700,000 برميل من خلال زيادة الصادرات بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وأكد بن سلمان أنه سيتم بيع حصة في أرامكو بقيمة 100 مليار دولار، من خلال طرح اكتتاب عام كاشفا أن صندوق الاستثمارات العامة سيقوم ببيع حصته التي يملكها في سابك والبالغة 70% لصالح أرامكو وأرامكو سوف تقوم بباقي العمل المتعلق بالاندماج من أجل الحصول على شركة عملاقة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية وفي العالم أجمع.

وأضاف أن المبلغ الذي سيأتي من تلك الصفقة سيذهب لصندوق الاستثمارات العامة، موضحا أنه لا يمكن طرح أرامكو للاكتتاب بعد تلك الصفقة مباشرة، لأن هناك حاجة لسنة مالية على الأقل قبل الطرح العام، لذلك فإن الصفقة ستتم في عام 2019، وعلى ذلك سيتم طرح أرامكو للاكتتاب في عام 2020.

وحول الأموال تم تحصيلها من اعتقالات فندق الريتز كارلتون، بالمملكة أجاب محمد سلمان أنه ليس متأكدًا من الرقم، لكنه أكثر من 35 مليار دولار اليوم، وسيتم الوصول إلى الرقم النهائي خلال العامين القادمين حيث تم تحصيل 40% من المبلغ الحالي على شكل نقد، و60% الباقية في الغالب على شكل أصول، وتقوم شركة استدامة بإدارة الشركات والممتلكات لكن النقد يُرسل لوزارة المالية كاشفا أنه بعد عامين من الآن سيتم إغلاق هذا الملف بأكمله.

وحول الأزمة مع كندا أجاب محمد بن سلمان أن الأمر عائدٌ إليهم بعد اتخاذهم إجراءات ضد قانون الأمم المتحدة، وضد مبادئ العمل وتدخلوا في مسألة ليست مسألة كندية فهم ليسوا مواطنين كنديين، إنها ليست مصالح كندية إنها مصالح سعودية داخلية بالكامل ومن غير المسموح لهم القيام بذلك بإمكان الإعلام أن يتحدث عن أي مسألة أخرى.

وحول اختفاء جمال خاشقجي في تركيا قال ولي العهد السعودي أن هناك إشاعات حول ما حدث وهو مواطن سعودي والمملكة حريصة جدًّا على معرفة ما حدث له موضحا استمرار المحادث مع الحكومة التركية لمعرفة ما حدث لجمال هناك.

وأكد ولي العهد السعودي أنه يرحب بان تتأكد الحكومة التركية بأن جمال خاشقجي ليس موجودا في القنصلية السعودية بتركيا، وسيتم السماح لهم بالدخول إلى المبنى رغم كونه منطقة سيادية.

وحول الأزمة اليمنية قال محمد بن سلمان أنه يأمل في أن ينتهي ذلك في أقرب وقت ممكن خاصة أنه لا يريد حدوث أي مشاكل على الحدود حتى لا يوجد حزب الله جديد في شبه الجزيرة العربية وهذا خط أحمر ليس بالنسبة للسعودية فحسب، وإنما للعالم أجمع. لا أحد يريد وجود حزب الله في مضيقٍ يمر من خلاله حوالي 15% من التجارة العالمية.