مشاهدة مباراة روسيا وكرواتيا فى دور الـ 8 بالمونديال .. بث مباشر

قدمت كرواتيا وروسيا ما يكفي لتحقيق النجاح وبلوغ دور الستة عشر لكاس العالم لكرة القدم لكنهما بحاجة لتكرار أدائهما القوي والهجومي في دور المجموعات عندما يلتقيان فى الثامنة من مساء السبت في دور الثمانية في سوتشي. وبدأ الروس البطولة وهم الأقل تصنيفا بين المشاركين لكن الفريق تغلب 5-صفر على السعودية في الافتتاح ثم 3-1 على مصر قبل الخسارة 3-صفر أمام أوروجواي في نهاية دور المجموعات لكن الفريق تجاوز الانتقادات الداخلية والخارجية بفضل نهجه خلال البطولة.

وغيرت روسيا من طريقة لعبها أمام إسبانيا في دور الستة عشر بالاعتماد على خمسة مدافعين ومهاجم واحد هو أرتيم جيوبا وهو النهج الذي منح المنافس فرصة واحدة خلال 90 دقيقة.

لكن روسيا نفسها سدد لاعبوها مرة واحدة على المرمى خلال ساعتين هي عمر الوقتين الأصلي والإضافي واحتاجت لتصدي الحارس إيجور أكينفييف لركلتين ترجيحيتين لتبلغ دور الثمانية.

وبدت إسبانيا محرومة من تشكيل أي خطورة داخل منطقة جزاء المنافس وسمحت لروسيا بالدفاع طوال المباراة تقريبا لكن أصحاب الأرض قد لا يتمتعون بنفس الحظ أمام كرواتيا بعد غد.

وقال لاعب الوسط ألكسندر جولوفين 'كنا ندرك جميعا أن إسبانيا ستستحوذ على الكرة وهذا حدث طوال المباراة وأمام أي منافس. نفهم ذلك. أمام كرواتيا يجب أن نستغل نقاط قوتنا واللعب بطريقتنا المميزة'.

وقدمت كرواتيا أداء هجوميا رائعا عندما تغلبت على نيجيريا والأرجنتين وأيسلندا لتتصدر مجموعتها في الدور الأول لكنها مثل روسيا اتبعت أسلوبا دفاعيا للتغلب 3-2 على الدنمرك بركلات الترجيح.

وسجل فريق المدرب زلاتكو داليتش هدفين على الأقل في كل مباراة من مبارياته الثلاث في الدور الأول بينها ثلاثية في مرمى الأرجنتين بفضل لاعبين مثل القائد لوكا مودريتش ومهاجمين مميزين مثل ماريو مانزوكيتش وأنتي ريبيتش وأندريه كراماريتش وإيفان بريشيتش.

وتتمتع كرواتيا بهجوم أقوى من إسبانيا ويمكنها أن تمثل الكثير من المشاكل لروسيا عبر التمرير السريع والتمريرات العرضية إلى مانزوكيتش.

وقال ريبيتش للصحفيين هذا الأسبوع 'أعتقد أنه يجب أن نركز أولا على أنفسنا لأنني أعتقد أن فريقنا يملك قدرات أكبر ونحتاج فقط لإظهار ذلك في الملعب وحينها يمكن أن نفرض إيقاعنا'.

سيتوقف نجاح روسيا على كيفية السيطرة على مودريتش ولاعب وسط برشلونة إيفان راكيتيتش ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة التي حققت نجاحا مدهشا خلال البطولة الحالية.

وفي العديد من المناسبات يتراجع مودريتش للخلف مثلما حدث أمام الدنمرك ما قطع الإمدادات إلى خط الهجوم وسيسعى لاعب وسط ريال مدريد لتجنب لتكرار ذلك أمام روسيا.

والذهاب إلى ركلات الترجيح لن تكون الحيلة المثالية للفريقين حيث يقف أكينفييف في مرمى روسيا مقابل دانييل سوباشيتش حارس كرواتيا الذي نجح أمام الدنمرك في أن يصبح ثاني حارس في تاريخ كأس العالم يتصدى لثلاث ركلات ترجيح ليقود فريقه للفوز.