موعد مباراة مصر وزيمبابوى في افتتاح أمم أفريقيا

كتب: كريم فؤاد

تتجه أنظار الملايين من مشجعي كرة القدم في مصر وإفريقيا والعالم اليوم الجمعة صوب استاد القاهرة الذي يستضيف المباراة الافتتاحية الأولى لكأس الإمم الإفريقية 2019 بين منتخب مصر وزيمبابوي التي تقام في تمام الساعة العاشرة مساءا.

ويتواجد المنتخب المصري ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبا الكونغو الديمقراطية واوغندا واللذان يتقايلان غدا السبت ضمن الجولة الأولى أيضا.

حفل الافتتاح

وينطلق حفل افتتاح البطولة الإفريقية الساعة الثامنة مساءا ويستغرق 14 دقيقة فقط فيما سيتم غلق أبواب استاد القاهرة الساعة السادسة مساءا وسط مفاجآت خلال حفل الافتتاح حي ثسيتم تقديم عروض استعراضية كما يتخلل الحفل الأغنية الرسمية للبطولة التي يقدمها المطرب الشهير حكيم بحانب النيجيري فيمي كوتيه و المطربة الإيفوارية دوبيه، وهي الأغنية التي سيتم أداءها باللغات الثلاث 'العربية والإنجليزية والفرنسية وسط مفاجآت وعروض فنية مبهرة في حفل الافتتاح.

نتيجة إيجابية

ويتطلع الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المكسيكي خافيير اجيري، لتحقيق نتيجة إيجابية خلال المباراة الأولي للحصول علي دفعة معنوية من أجل التربع علي قمة المجموعة الأولي مبكرا ويقود منتخب الفراعنة النجم الدولي محمد صلاح، المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي حيث يحمل طموحات الجماهير المصرية في البطولة.

وكان المنتخب قد استعد جيدا للبطولة حيث خاض مباراتين وديتين أمام تنزانيا وغينيا ، وفاز في المواجهتين بهدف نظيف و نتيجة 3-1 علي التوالي وقام الجهاز الفني بتجربة أغلب اللاعبين في البروفتين.

تشكيل الفراعنة

ومن المنتظر أن يتكون تشكيل المنتخب من محمد الشناوي في حراسه المرمي وايمن اشرف واحمد حجازي وباهر المحمدي واحمد المحمدي في خط الدفاع ، وطارق حامد ومحمد النني في خط الوسط ، وتريزيجيه وعبد الله السعيد ومحمد صلاح خلف راس الحربة الوحيد مروان محسن.

أجيري: المباراة صعبة

وقال المكسيكي خافير أجيري المدير الفني للمنتخب المصري إن المنتخب خاض فترة إعداد جيدة ولن يواجه أي مشاكل خلال منافسات البطولة الإفريقية.

وأكد أن مننتخب زيمبابوي استحق التواجد في البطولة لاسيما وأنه منتخب قوي واصفا مبارة اليوم بأنها ستكون هامة لأنها الأولى في البطولة وهذا يحملنا مسئولية وليس ضغط للعب بأسلوبنا المعتاد.

تشيزامبو: نتمسك بتحقيق المفاجأة

وأكد صنداي تشيزامبو المدير الفني لمنتخب زيمبابوي أن منتخب بلاده يتوجد في مجموعة صعبة وأيضا خلال التصفيات كانت المحجموعة صعبة ولكننا تمكنا من التأهل ولكنه تمسك بتحقيق المفاجأة والصعود إلى الدور التالي للبطولة.

وكشف المدير الفني أن الفريق يمتلك عناصر أصحاب خبرة يمكنهم التعامل مع تلك الأجواء في المباراة الافتتاحية أمام صاحب الأرض.

بيليات: نتشوق للقاء

من جانبه أكد الزيمبابوي خاما بيليات لاعب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، جاهزيته لخوض مباراة منتخب بلاده أمام نظيره المصري اليوم الجمعة باستاد القاهرة الدولي في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

وقال بيليات أنه وجميع لاعبي زيمبابوي متشوقون للغاية لخوض مباراة الجمعة والمشاركة في المسابقة القارية، مؤكدا أن الكل يتطلع لتحقيق نتائج رائعة والذهاب بعيدا في أمم أفريقيا.

أضاف بيليات أن مواجهة مصر ستكون صعبة للغاية لكنه أكد أن الجميع متشوق ومتحمس لتلك المباراة، معربا عن أمله في أن يحقق منتخب زيمبابوي المفاجأة ويصل لأبعد نقطة، رغم قوة الفريق المصري صاحب الإمكانيات الهائلة، على حد وصفه.

وأشاد نجم كايزر تشيفز بالنجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، مؤكدا أنه لاعب عالمي ومن أفضل لاعبي العالم حاليا، مضيفا أن مواجهته ستكون ممتعة والفريق المصري في المجمل لديه إمكانيات هائلة.

فميص المنتخب

ويرتدي المنتخب الوطني في مباراته اليوم أمام زيمبابوي في افتتاح بطولة الأمم الأفريقية زيه التقليدي بألوان العلم المصري ، حيث يرتدي لاعبو مصر القميص الأحمر والشورت الأبيض والجوارب السوداء ، فيما يرتدي حارس المرمى طاقما بنفسجيا ، ويرتدي المنتخب الزيمباوبوي طاقما أصفر وحارس مرماه طاقما أزرق.

24 منتخب

وتستضيف مصر بطولة كأس الإمم الإفريقية خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخب لأول مرة في تاريخ البطولة الإفريقية، وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر منافسات 'كان' ، حيث سبق وأن استضافت نسخ أعوام 1959، 1974، 1986 و2006.

تم تقسيم المنتبخات الـ24 على 6 مجموعات وكل واحدة تضم 4 منتخبات، إذ يتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة إلى الدور التالي، فضلا عن صعود أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث إلى دور الـ16.